المنهاج السعودي

التعرية هي عملية خارجية تؤدي إلى تفكك الصخور أو تكسرها أو تحللها أو نحتها أو تهشمها في موقعها.

التعرية هي عملية خارجية تؤدي إلى تفكك الصخور أو تكسرها أو تحللها أو نحتها أو تهشمها في موقعها.، في الغالب نلاحظ أن أكثر من عامل من هذه العوامل يحدث في مكان واحد وفي نفس الوقت، وأيضا ظهور التضاريس في أي مكان هو نتيجة وحدة مجموعة معقدة من العوامل الداخلية والخارجية؛ ومن الواضح ما معنى العوامل الخارجية هذا عامل لا علاقة له بحركة الغواصة ، ولكنه مرتبط بالمناخ وظروف المياه الجارية ، وكذلك التغيرات الكيميائية والميكانيكية التي تحدث على السطح.

تعريف التعرية هي

تم تُعريف التعرية على أنها هي عملية تآكل الطبقة السطحية للقشرة الأرضية (الصخور والتربة) وانتقالهما من مكان لآخر؛ ويكون ذلك  بواسطة الرياح أو الماء؛ وهي التي تزيل التربة أو الصخور أو المواد الذائبة من موقع على القشرة الأرضية وتنقلها إلى موقع آخر (لا يجب الخلط بينها وبين التجوية التي لا تشمل حركة( ؛ وتنتج هذه العملية الطبيعية عن النشاط الديناميكي للعوامل المسببة للتعرية، أي الماء والجليد (الأنهار الجليدية) والثلوج والهواء (الرياح) والنباتات والحيوانات والبشر أيضا.

العوامل التي تؤثر في التعرية

يوجد عوامل طبيعية تؤثر في عملية التعرية، فمن هذه العوامل هي كالآتي:

  • المناخ: يُعتبر المناخ هو المؤثر الكبير لعملية التعرية؛ وذلك يكون بسبب تقلبات الطقس الموسمية مثل هطول الأمطار، هبوب الرياح، ذوبان الثلوج والإعصارات وغيرها.
  •  التضاريس: ان التضاريس تساهم في التأثير على عملية التآكل.
  • الغطاء النباتي: للغطاء النباتي أثراً عكسي على عملية التعرية، حيث أن تأثير التآكل يبطئ، والسبب في ذلك هو التصاق جذور النباتات بالتربة والأجزاء الصخرية تحت الأرض، مما يقلل من تأثير عملية التعرية للتربة أثناء هطول الأمطار أو أثناء هبوب الرياح.
  • النشاط التكتوني: ان الحركة التكتونية تساهم في اعادة تشكيل التضاريس على الأمد الطويل.

من أنواع التعرية

تُعرف التعرية بأنها إزالة المواد السطحية من سطح الأرض مثل التربة والصخور المتحطمة، وتنقل هذه المواد المتآكلة بواسطة المياه أو الرياح من نقطة إزالتها إلى موقع جديد ولكن لا يعني ترسبها في ذلك الموقع، فمن أنواع التعرية هي كالآتي:

  • التعرية المائية: يعُتبر النقل بالماء من أهم عوامل التآكل الطبيعي، حيث أنه يتم من خلاله التعرية الساحلية بواسطة أمواج البحر بشكل أساسي، أو من خلال تحطيم المنحدرات البحرية ويكون ذلك بمساعدة عوامل جوية كالمطر أو الصقيع أو المد والجزر.
  • التعرية الجليدية: تعتبر هذه التعرية هي أحد أنواع التعرية التي تحدث بطريقتين رئيسيتين هما: تآكل المواد السطحية، وقلع الصخور خلال الأنهار الجليدية .
  • التعرية الريحية: هذا النوع يحدث في بعض المناطق القاحلة أو الصحراوية كما أنه يكون للرياح تأثير كبير؛ وذلك في إحداث تعرية الصخور حيث يكون عن طريق تحرك الرمال، والكثبان الرملية غير المتماسكة مع بعضها البعض والمحمية بواسطة الغطاء النباتي والتي تعُد أكثر عُرضة للتآكل حيث يعود سبب ذلك إلى إنجراف التربة، وبعدها يتم انتقال المواد المتكاملة ويكون بواسطة حركة الرياح فوق سطح الأرض، وهذه العملية تستمر إلى أن تصبح سرعتها غير قادرة على تحمل حجم الجسيمات المنقولة.

التعرية هي عملية خارجية تؤدي إلى تفكك الصخور أو تكسرها أو تحللها أو نحتها أو تهشمها في موقعها.؟ تكون الاجابة الصحيحة هي صح.

السابق
اعمل نموذجا لأمثلة من الطوائف الثلاث للديدان الحلقية، مستعملا الصلصال
التالي
ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد