اسلاميات

الاضحية على من تجب

الاضحية على من تجب

الاضحية على من تجب، هناك العديد من الأحكام التي تتعلق في الأضحية يجب على المضحي أن يكون على علم بها، وعلى هذا الأساس يجب أن يكون الفرد قادر على معرفة العديد من الأحكام حتى يكون عمله التي يريد أن يتقرب به إلى الله مستجاب ويحقق الغاية منه، وهو كسب رضا الله عنه.

أضحية العيد على من تجب

الاضحية على من تجب، توجد عدد من الشروط من المهم أن تتوافر في الشخص الذي يقبل على التضحية، حيث يجب عليه أن يكون من معتنقي ديانة الإسلام، وأن يكن صحيح العقل، وأن يكون حرًا، وأن يكون مقيما، وأن يكون على قدر الاستطاعة، وقد اختلفوا في بعض الأمور الأخرى، مثل جوازها للمسافر، وجوازها للصغير، وغيرها.

كم عمر الأضحية من الابل

الاضحية على من تجب، يتم تحديد عمر الأضحية من الابل عندما تصل إلى عمر 5سنوات وأكثر حيث يجب أن تكون الأضحية التي يجب التضحية فيها أن تكون في عمر معين بحيث لا تكون صغيرة، وقد وضع الشرع حدد الأعمار التالية لكل نوع من الأضحية وهو وعليه يجب أن يكون عمر الإبل 5 سنوات أو أكثر بحيث لا يقل عن ذلك، ولا يقل عمر الأبقار المضحي بها عن عمر سنتين، بالنسبة للماعز يجب أن تكون قد أكملت بالفعل عامها وتدخل في الثاني، بينما يجب على الضأن أن يتم عمره ستة أشهر وأن يدخل بالشهر السابع.

حكمة مشروعية الأضحية

الاضحية على من تجب، لقد شرعت الأضحية على كافة المسلمين وذلك بسبب العديد من الأحكام السامية والتي تكون على مستوى من التضحية بحيث شكر لله تعالى على كافة نعمة الحياة وفي المال، حيث أن المضحي من المسلمين يكون بهدف التقرب من الله عز وجل وأن يعمل على الاستجابة لأمره وتحقيق لشعائر الإسلام. ان الأضحية التي يعمل المسلم على تقديمها تكون توسعة له وتوسعة لأهله وهي صدقة للفقراء وهي إكرام الضيف والعمل على صلة الرحم وهي مودة تكون مع الجيران، حيث فيها ذكر نعمة الله التي من بها على عباده.

الاضحية على من تجب، ان القيام بالأضحية هو العمل على إحياء لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام، عندما أمره الله عز وجل أن يذبح فداء سيدنا إسماعيل يوم النحر فالأضحية هي دليل راسخ على تصديق العبد بما اخبرنا به الله عز وجل، وهي شاهد على صدق الإسلام. وهي فريضة تعلمنا الصبر وتعلمنا العطاء والجود في سبيل الله.

السابق
سناب اسامة داود الرسمي
التالي
كم عدد صفحات سورة البقرة

اترك تعليقاً