من الأمثلة على الخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة - موسوعة نت


من الأمثلة على الخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة

بواسطة: - آخر تحديث:


من الأمثلة على الخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة، مؤخرًا في المملكة العربية السعودية، يُعرف استجابة الموقع الإلكتروني بالحكومة الإلكترونية، وهو النظام الحديث الذي تتبناه الحكومات من خلال شبكة العنكبوت العالمية، مثل الإنترنت تربط مؤسساتها مع بعضها البعض، مع اختلاف ربط جميع خدماتها بالمؤسسات الخاصة والجمهور بشكل عام، حيث يكون وضع المعلومات في متناول الناس وذلك من أجل خلق علاقة شفافة تتميز بالدقة والسرعة بالترتيب لتحسين جودة الأداء.

من الأمثلة على الخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة؟

  1. منصة الإيجار.
  2. منصة أبشر.
  3. سجل تجاري إلكتروني.

الخدمات الالكترونية في المملكة السعودية

عملت المملكة العربية السعودية على الالتزام بتطوير خدمات الحكومة الإلكترونية، حيث أنها قدمت العديد من المبادرات والبرامج لتحويل بعض التعاملات الحكومية إلى معاملات إلكترونية، فان هذا التحول يهدف إلى تحسين كفاءة الإقتصاد السعودي؛ كما تولت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية مهمة وضع برنامج للخدمات الحكومية الإلكترونية وفقاً للمرسوم الملكي بهذا الموضوع الصادر عام 1424 هـ (أي 2003). أما بالنسيبة الى وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات في المملكة فقد تولت وضع وتنفيذ خطط التنمية.

أنواع الخدمات الالكترونية

كما تعرفنا على تعريف الخدمات الالكترونية لابد من التعرف على أنواع هذه الخدمات التي أصبحت مهمة جداً؛ فمن أنواعها هي كالآتي:

  • تعمل على توفير المزيد من المعلومات عن الأشخاص المتعاملين، و إمكانية الرجوع إليها في أي وقت.
  • تقوم على عمل توسيع شبكة العلاقات بين الناس على مستوى العالم كاملاً، حيث أن بعض المؤسسات قد تتوافر لديهم خدمة التوصيل لأي مكان في العالم.
  • إمكانية التسويق للسلع و المنتجات و الخدمات على نطاق واسع جداً و غير محدود. توفير الوقت و الجهد على الأشخاص، حيث أنهم بإمكانهم الحصول على المنتج و هم في منازلهم.
  •  المتاجر الإلكترونية تنال رضى كبير وذلك بسبب توافر خدماتها على مدار يوم كامل.
  • من خلال المتجر الإلكتروني أو الشركة الإلكترونية تستطيع أن توفر عليك المال و التكاليف الباهظة (كبائع)، حيث أنك لا تحتاج إلى بناء شركة أو دفع إيجار مكتب و أجور للعاملين.
  • تعتبر هذه الخدمات دقيقة و نظامية أكثر من عمليات الشراء التقليدية.

الخدمات الالكترونية لمادة الحاسب

تعرف الخدمات الإلكترونية على أنها هي طريقة جديدة تم ابتكارها، من أجل تقديم كافة الخدمات الحكومية ولكن بشكل إلكتروني يسهل على الكثير منا استخدامه، كما تعتبر الحكومة الإلكترونية هي النسخة الافتراضية من الحكومة العادية أو التقليدية، أي بدلاً من أن تقوم بالخروج إلى بعض المكاتب الحكومية لكي تُسلم بعض الأوراق أو تستلم بعضها يُمكنك من مكانك على الإنترنت أن تحصل على تلك الخدمة.

  • يوجد العديد من الأمثلة المختلفة للأصول على أجهزة الكمبيوتر التابعة للحكومة الافتراضية أو الإلكترونية، فان بذلك الشكل تتمكن من الحصول على ملفات سياسية أو ملفات قضائية وجنائية، ومعلومات حول المواطنين وقاعدة بيانات ضخمة مالية واقتصادية.
  • تتواجد بعض الأخطار التي من الممكن أن تهدد الحكومة الإلكترونية ومنها مشاكل التصميم والتشغيل، لأن جهاز الكمبيوتر مثله كمثل العديد من الأجهزة التي نقوم باستخدامها والتي وارد أن تعطل في أي وقت.
  •  الحكومة الإلكترونية تتضمن العديد من الخدمات الإلكترونية التي من الممكن أن تتم من خلالها، اضافة إلى ذلك فإنها تقوم بتوفر حفظ المعلومات الشخصية من السرقة، أي ليس من السهل أن يقوم أي شخص بالحصول على خدمة خاصة بغيره من على الموقع.
  • ان سوف تلاحظ قبل أي خدمة تقوم بها أن الموقع يتطلب منك أن تقوم بإضافة رقم الهوية الخاصة بك وبعدها رقم سري أو بصمة يجب عليك إضافته، اضافة إلى أن الموقع المعد لذلك يتميز بوجود جدار ناري يحافظ على المعلومات من نشرها.
  • إذا تمت وحصلت على معلومة من خلال المواقع الإلكترونية التابعة للحكومة، فييجب عليك في ذلك الوقت أن تتأكد من المعلومة موثوق منها وأكيدة بشكل كبير، لكي لا يستطيع أي شخص أن يقوم بإضافة المعلومات على الموقع.

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على الخدمات الالكترونيةوأنواعها، وأيضا تعرفنا على الخدمات الالكترونية لمادة الحاسب؛ كما قمنا أيضا بالاجابة على سؤال من الأمثلة على الخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!