تعبير

اكتب موضوعا اصف فيه منظرا طبيعيا مبرزا الاثر الذي احدثه في نفسي

اكتب موضوعا اصف فيه منظرا طبيعيا مبرزا الاثر الذي احدثه في نفسي، الطبيعة مليئة بالمناظر الجميلة والخلابة التي تدلل على عظمة الخالق في تدبيره بعناية فائقة لآياته في هذا الكون الواسع، فهو خالق كل شيء لمنفعة ولسبب ولم يخلق شيء عبثا، فكل شيء حولنا هو من خلق الله ونحن ايضا من خلق الله، والكثير من الابداع والاعجاز الذي بعثه الله لنا، ومن بين الاسئلة التي وردت بين يدي الطلاب من باب المام الطالب بفن التعبير والكتابة سؤال اكتب موضوعا تعبيريا اصف فيه المنظر الطبيعي مبرزا الاثر الذي احدثه في نفسي، وهو ما نقدمه في مقالنا هذا.

خطوات كتابة الموضوع

موضوع التعبير يعتبر من اهم الوسائل لإيصال الفكرة عبر افكار مترابطة واسلوب لغوي قوي، فلا بد من اتباع خطوات مهمة للحصول على موضوع مميز وخالي من الأخطاء، والخطوات هي كالآتي:

  • الخطوة الاولى هي ترابط الأفكار: قبل البدء بأي شيء علينا أن نضع أفكار الموضوع بحيث تكون الفكرة الرئيسية مقسمة الى عدة افكار اخرى مترابطة ومتسلسلة الى عدة أفكار فلاعية، بحث أنها لا تخرج عن النص الرئيسي للموضوع.
  • الخطوة الثانية هي مراعاة القواعد اللغوية أثناء الكتابة: تعتبر من اهم الخطوات اتي لا بد من ان تكون واضحة وقوية ومتسلسلة الى عدة أفكار فرعية، بحيث عدم خروجها عن الفرع الرئيسي للموضوع.
  • الخطوة الثالثة هي الاستشهاد بالآيات القرآنية والشعر أو المقولات: اذا اردت ان يكون موضوعك مميز وقوي وتريد ان يصل بالرسالة اللغوية التي تريدها بالضبط عليك الاستشهاد بالآيات القرآنية المعبرة عن الموضوع، وايضا علي اختيار أحاديث نبوية شريفة التي تتحدث بصلب الموضوع لتقويه ووضع ايضا دلائل للفكرة من الشعر والنثر ومقولات الأدب وغيرهم.
  • الخطوة الرابعة هي الأسلوب الكتابي القوي: التعبير هو عبارة عن لغة واسلوب يحتوي على محسنات بديعية وعبارات جمالية وتشبيهات بحيث أن تؤثر على القارئ وتوصي الفكرة الأساسية التي تدور حولها.
  • الخطوة الخامسة هي احذر الأخطاء في علامات الترقيم: علامات الترقيم مثل علامات التنصيص امثلا عند الاستشهاد بآيات قرآنية أو احاديث شريفة او فوصل او علامات استفهام او علامة التعجب وغيرها، لان تلك العلامات تعطي للتعبير قوة وحيوية ومرجعية للقارئ .
  • الخطوة السادسة هي الحذر من التطويل والاستطراد والحشو اللغوي الذي لا داعي له: يوجد بعض الأمور يجب الحذر منها ان لا نقوم بكتابة موضوع طويل كما يسميه اللغويون الحشو اللغوي، وعليك البدأ بالفكرة الرئيسية بشكل مباشر ون التطويل مما يجعل القارئ يمل ولا يكمل قراءة الموضوع.
  • الخطوة السابعة هي الالتزام بأقسام النص في موضوع التعبير: اقسام النص التعبيري في أي موضوع تعبير تتم كتابته هو القيام بتقسيم الموضوع الى ثلاثة اقسام مهمة وهي عبارة عن المقدمة وتكون مكتوبة في ثلاثة أسطر توضح الفكرة الرئيسية التي سوف يتم تناولها في الموضوع، بعد لك القسم الثاني هو جسم الموضوع ويكون مقسم الى عناوين فرعية عديدة تقوم بتوضيح الفكرة الأساسية للمقال، واخيرا الخاتمة تعتبر خلاصة الموضوع وختام للفكرة التي تتم كتابتها في الموضوع الرئيسي.

اكتب موضوع اصف فيه منظر الطبيعة

خرجت ذات يوم من المنزل لأسير في الهواء الطلق وأتنفس جمال الطبيعي، فتوجهت الى حديقة خضراء مليئة بالأزهار الجميلة المتنوعة وجلست بين احضان اشجارها الجميلة واللطيفة وبدأت أتنفس الهواء النقي ونظرت الى السماء فوجدتها خلابة بلونها الصافي وشمسها الساطعة، والعصافير تزقزق من حولي، كان تلك المنظر لوحة فنية شديدة الجمال والانجذاب مكتملة، فقد انعكس هذا الجمال على نفسي فشعرت بالراحة والطمأنينة، فذهب عقلي يتأمل بتلك النعم التي أنعم الله بها علينا وبديع خلقه، فحمدته وشكرت فضله على تكل النعم التي لا تعد ولا تحصى وما سخره لخدمتنا من طيور وعصافير وشجر وكائنات من حولنا، وكل شيء في هذا الكون يسبح بحمده ويسر بأمر منه.

هكذا تعرفنا في مقالنا هذا عن الخطوات الصحيحة لكتابة موضوع التعبير، وقمنا بكتابة موضوع تعبير عن منظر الطبيعة وأبرزنا الأثر الذي أحدثه في نفسي.

السابق
هل القيمه الغذائيه تختلف باختلاف الحشوه أم القيمه الغذائيه واحدة في كل الشطائر؟
التالي
سناب عبدالله الغماس