قارن بين افكار ديمقريطس وجون دالتون - موسوعة نت


قارن بين افكار ديمقريطس وجون دالتون

بواسطة: - آخر تحديث:
قارن بين افكار ديمقريطس وجون دالتون


قارن بين افكار ديمقريطس وجون دالتون، استطاع الكثير من العلماء القدماء من وضع العديد من النظريات العلمية القائمة في البحث حول المادة الموجودة في الطبيعة ودراستها بشكلٍ مفصل، إذ استطاعوا أن يفسروا تكون المادة وخواصها وذلك قبل ألاف السنين، كما أنهم استعملوا بعض الأدوات البسيطة في البحث العلمي، معتمدين على العقل والمنطق الذي يعتبر احد الأدوات والطرق الأولية المتبعة من اجل الوصول إلى إثبات فرضياتهم وحقائقها ومنهم ديمقريطس وأرسطو .

فقد تمكن ديمقريطوس من صياغة النظرية الذرية المكون لهذا الكون مستخدماً أفكاره المختلفة، إذ كان يعتقد أن المادة تتكون من أجزاء صغيرة اطلق عليها الذرات، كما أن المادة غير قابلة للانقسام .

افكار ديمقريطس وجون دالتون

استطاع العالم جون دالتون اخذ أفكار العالم والفيلسوف الإغريقي ديمقريطس حول نظرية الذرة المكونة للكون، ووضع نظرية دالتون التي تتناول موضوع الذرة بشكلٍ موسع، حيث يعتبر هذا العالم الذي ولد في عام 1766م واحد من أعظم العلماء الذين استطاعوا أن يفسروا تركيب الذرة .

كما أنه تمكن من اشتقاق العديد من الاستنتاجات، ووضح في نظريته أن المادة تتكون من جسيمات صغيرة جداً غير قابلة للتجزئة تمتلك على الخصائص الكيميائية المكونة للعنصر .

إجابة السؤال: قارن بين افكار ديمقريطس وجون دالتون

أفكار ديمقريطس:

  • تتكون المادة من مجموعة من الذرات التي تتحرك في الفراغ .
  • الذرات صلبة متجانسة ولا تتحطم .
  • الأنواع المختلفة من الذرات لها أحجام واشكال مختلفة .
  • حجم الذرات وشكلها يحدد خواص المادة .

أفكار جون دالتون :

  • تتكون المادة من أجزاء صغيرة جداً تدعى الذرات .
  • الذرات لا تتجزأ ولا تنكسر .
  • تختلف ذرات اي عنصر عن ذرات العناصر الأخرى .
  • الذرات المختلفة تتحد بنسب عددية بسيطة .

ومن ذلك فقد وصلنا لنهاية مقالنا وقمنا بالتعرف حول أفكار كلاً من دالتون وديمقريطس ووضحنا أوجه المقارنة ما بينهم، كما ذكرنا معلومات قيمة حول الذرة وأجبنا على سؤالكم قارن بين افكار ديمقريطس وجون دالتون .

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!