اسلاميات

افضل وقت للدعاء يوم عرفه

افضل وقت للدعاء يوم عرفه

افضل وقت للدعاء يوم عرفه، الدعاء هو العبادة التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، والتي ينال عليها الأجر والثواب العظيم، ويستثمر المسلم الأيام والليالي المباركة بالدعاء واللجوء إلى الله بأحب الأعمال والطاعات إليه، ومن هذه الأيام الفضيلة يوم عرفة والذي أقسم الله تعالى به في القرآن الكريم، لعظيم خيره وبركته، ويوم عرفه يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة والذي يشهده المسلمين بعد أيام قليلة، ويتساءلون عن أفضل وقت للدعاء فيه، حتى يضاعفوا فيه الهمة والدعاء لله سبحانه وتعالى.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام، ولقد وردت الكثير من الأدلة في القرآن الكريم والسنة النبوية التي تدل على فضائل هذا اليوم المبارك، وتتجلى فضائل يوم عرفة خلال اليوم بأكمله، فهو يوم معظم عند الله تعالى من صباحه وأفضل أوقاته من بعد الزوال إلى لحظة الغروب، ولقد حث الرسول صلّ الله عليه وسلم على أن يؤتى فيه أحسن الأعمال من صلاة وصيام ودعاء يكون مستجاب فيه بإذن الله، ففي هذا اليوم المبارك يُنزل فيه الله تعالى الرحمات وتتجلى الملائكة خاشعة لربها لرفع الدعوات وينزل عفو الله فلا يحرم منه إلا من شاء الله أن يكون محروماً.

الدعاء يوم عرفه

يوم عرفه هو يوم عظيم أقسم الله به تعالى لفضله وبركته، فسبحانه وتعالى لا يقسم إلا بالشئ المشهود المعظم مكانه في ميزانه، وصيام يوم عرفه لغير الحاج يكفر ذنوب سنتين، سنة فائتة واخرى قادمة، ولا يشرع للحاج أن يصوم يوم عرفة، وهو يوم مغفرة ورحمات تعم العباد، ومن أفضل الدعاء يوم عرفه، كما روي عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: «لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ الْمَلِكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»، رواه الترمذي.

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

إن أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة هو خلال اليوم كله، من شروق الشمس وحتى زوالها، فلا تفضل ساعة على الثانيو والدعاء يكون مستجاب عند اجتماع النية الصادقة مع القلب الخاشع واليقين بقدرة الله تعالى على العطاء والمنح، فالله سبحانه وتعالى قريب من عباده يسمع دعاء من لجأ إليه، والدعاء في يوم عرفه خلال أوقات اليوم كافة هو من السنن الواردة عن الرسول صلّ الله عليه وسلم، فيجب على المسلم استثمار هذا اليوم الفضيل لنيل كل ما يحمل من خير وبركات.

أعمال مشروعة يوم عرفة

شرع الدين الإسلامي العديد من الأعمال والعبادات التي يؤديها المسلم قربةً إلى الله تعالى في يوم عرفة المبارك وحتى ينالوا الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، ومن أبرز تلك الأعمال:

  • صيام؛ وقد سلف الحديث عنه، ويُراد بتكفيره للذنوب أنّه يُكفّر صغائر الذنوب عن العباد.
  • كثرة الذكر والدعاء؛ ولقد علّم النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أصحابه خير ما يُقال يوم عرفة، فقال: (خيرُ الدُّعاءِ يومُ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبيون من قبلي: لا إله إلا اللهُ وحده لاشريك له، له الملكُ، وله الحمدُ، و هو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).
  • التكبير؛ وفيه ورد عدة صيغٍ عن النبي -عليه السلام-. الدعاء؛ فأفضل الدعاء دعاء يوم عرفة كما ورد عن رسول الله عليه السلام.

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي تعرفنا من خلاله على افضل وقت للدعاء يوم عرفه وهو سائر أوقات اليوم كافة، فهو يوم مباركة ويحمل في طياته الخير والبركات والرحمة والعتق من النار.

السابق
دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب 1442
التالي
هل يجوز للحائض الدعاء يوم عرفة وجميع أعمال الحائض في يوم عرفة

اترك تعليقاً