أدعية

افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج واهم الأدعية المستجابة في هذا اليوم المبارك

افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج واهم الأدعية المستجابة في هذا اليوم المبارك

افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج واهم الأدعية المستجابة في هذا اليوم المبارك، يوم عرفه من أيام الله العظيمة وشأن هذا اليوم العظيم كبير وفضله جزيل فهذا اليوم للحاج ولغير الحاج، فالحج له درجة عظيمة يجزيه الله سبحانه وتعالى بالجنة بالحج المبرور الصادق، ولغير الحاج درجة عظيمة ان استغل هذا اليوم بشكل صحيح وتيقن بالله افضل يقين بأن الله سبحانه وتعالى يغفر ويرحم ويتوب على عباده الصالحين ويرزق ويمنح ويعطي كل سائل دعا بإخلاص ويقين.

فضل الدعاء في الأيام العشر ويوم عرفة

ان الفضل في أيام ذي الحجة العشر ويوم عرفة أن الله أقسم بهذه الأيام في سورة الفجر فقال سبحانه وتعالى “والفجر وليال عشر” وهذه الآيات دليل على عظم هذه الأيام المباركات العظام، الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام ويوم عرفة “خير الدعاء دعاء يوم عرفة ” فالدعاء هو مخ العبادات والمسلم الفطن هو الذي يتحين وقت الدعاء فيدعو الله بكل شيء جال بخاطره فالله عفو كريم يحب العفو والمسلم لا يقنط من رحمة الله وعليه أن يطلب الرحمة والمغفرة والرزق ممن بيده مفاتيح الأرض والسموات ومفاتيح الغيب كلها.

افضل الادعية في يوم عرفة

الأدعية كلها فضلى ولكن ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم هي خير، وعلى المسلم ان يدعو الله بأسلوبه ويطلب منه كيفما يشاء فالله كريم العطاء والسخاء ينبغي على المسلم أن يطلب من الله كل شيء ولا يطلب من غيره وإذا سألتم فاسألوا الفردوس الأعلى أي أفضل الأسئلة وليس فقط ما دون ذلك من الادعية القليلة بل ادعو الله فالله واسع الفضل و الفضل العظيم ومن هذه الادعية.

الدعاء لغير الحاج في يوم عرفة

ورد الكثير من الادعية في يوم عرفة لغير الحاج كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن ينبغي على المسلم ان يدعو الله بكل شيء فالله ينظر الى ما في الصدور ومن هذه الأدعية:

  • عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ ، وأفضلُ مَا قلتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي : لَا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لَا شريكَ لَه.
  •  اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لمْ أَعْلمْ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لمْ أَعْلمْ ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِن خَيْرِ مَا سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ ، وأعوذُ بِكَ مِن شرِّ مَا عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وَمَا قَرَّبَ إلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وَمَا قَرَّبَ إلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خيرًا.
  •  اللهمَّ إِنَّك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عَنِّي . اللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً ، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

اهم الادعية المستجابة في يوم عرفة

ان من افضل الايثار، ايثار الدعاء الى الأهل والأبناء والوالدين والاخوان والاحبة فالدعاء بظهر الغيب من أفضل الأدعية والله يعطيك بالمثل وزيادة ومن هذه الادعية:

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ، رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ .

 

في ختام هذا المقال على المسلم ان يتحين كل وقت إجابة وان يدعو الله بكل خير لنفسه وأهله ومحبيه والناس اجمعين فرحمة الله واسعة وإذا شملت فإنها تشمل الجميع فلا يبخل المسلم بالدعاء له ولكل من يعرف.

السابق
متى تصرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر ذي الحجة 1442
التالي
الساعة كم تبدا خطبة عرفة 1442 وفضل هذا اليوم

اترك تعليقاً