تعليم

اعلام الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة

اعلام الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة

اعلام الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة، شكل عصر النهضة في الوطن العربي نقلة نوعية ونقطة تحول كبيرة في تاريخ الشعر العربي، فقد مرّ الشعر العربي بمجموعة من المراحل التاريخية والعديد من التجارب التي كان لها تأثير واضح في التقدم والوصول الى ما وصلنا اليه من تقدم في مجالات الشعر والادب، حيث ظهر الكثير من الادباء المتميزين في الشعر والنثر، وتميزت الثقافة العربية والعقل العربي تلك الفترة بالنمو والتطور الكبير في شتى المجالات.

وقد ظهر مجموعة من الاعلام للشعر العربي في الوطن العربي خلال عصر النهضة، وكان لهم دور كبير وفعال في تطور وتقدم مجالات الادب والشعر والعربي، فما هي ملامح الشعر العربي في الوطن العربي خلال عصر النهضة؟ ومن هم اعلام الشعر العربي في الوطن العربي خلال عصر النهضة؟ ولمعرفة جميع هذه التفاصيل تابعوا معنا.

الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة

تميز عصر النهضة في الوطن العربية بحدوث تطورات كبيرة في الادب العربي ونوعيته على جميع الاصعدة، حيث حصل تجديد واسع على الشعر والنثر بالإضافة الى المسرح والرواية وغيرها من الادب والنثر العربي، وقد حصلت الكثير من التجديد على هذه الفنون خلال هذه المرحلة، وتمخضت من المرحلة ملامح جديدة ومتميزة للأدب والنثر والشعر العربي، وقد ساهم اتباع مجموعة من الأساليب الحديثة في كيفية كتابة القصائد على تحسين ورفع مستوى الادب العربي، وتم صقل الادب العربي بما يتماشى مع متطلبات العصر.

اعلام الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة
اعلام الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة

اعلام الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة

تمخض من المرحلة التي مر بها الشعر العربي في الوطن العربي خلال عصر النهضة مجموعة متميزة من الاعلام والرواد الذين ساعدوا على احداث تغييرات نوعية في الشعر العربي خلال هذه المرحلة، ومن اهم هؤلاء الاعلام:

  • الشاعر احمد شوقي.
  • الشاعر توفيق الحكيم.
  • الشاعر خليل مطران.
  • الشاعر عباس محمود العقاد.
  • الشاعر طه حسين.
  • الشاعر حافظ إبراهيم.
  • الشاعرة مريانا مراش.
  • الشاعر مصطفى لطفي المنفلوطي.
  • الشاعر رفاعة الطهطاوي.
  • الشاعر قسطاكي بن يوسف الحمصي.
اعلام الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة
اعلام الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة

ما هي عوامل النهضة الأدبية في عصر النهضة

ساعدت الكثير من العوامل بجانب اعلام الشعر العربي خلال عصر النهضة على تطوير الشعر العربي، ومن اهم هذه العوامل:

  • دور الترجمة: ساعدت الترجمة في تطور الشعر العربي وفي التطور الحاصل خلال عصر النهضة على الادب العربي، حيث تم ترجمة العديد من الكتب والروايات الغربية والقصص الى اللغة العربية، وذلك قد دفع الأشخاص المهتمين بالاطلاع على الكتب الغربية، وأدى ذلك الى تأثر الكثيرين بهم وتغير ملامح الادب العربي وفقاً للتأثر بالأدب الغربي، وتم انشاء مراكز متخصصة في الترجمة وكيفيتها واصولها وقوانينها وقواعدها الأساسية.
  • البعثات العربية الى الخارج: أدى ظهور البعثات العربية الى زيادة مستوى التثقيف لدى الانسان العربي، حيث حدث انفتاح واسع على مختلف الثقافات في العالم وتم نشر الثقافة العربية في العديد من بلدان العالم، وكانت البعثات تقوم على ارسال الطلبة بعد ان يتخرجوا من المدارس الى بلاد الغرب لكي يدرسوا ويتعلموا هناك أحدث العلوم.
اعلام الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة
اعلام الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة
  • دور الصحافة: لقد كان للصحافة دور كبير في تطور الادب العربي، حيث انتشرت العديد من المطابع خلال عصر النهضة والتي لعبت دور فعال في نشر الصحف والمجالات الثقافية التي كان لها دور في زيادة المستوى الثقافي لدى الانسان، كما أدت الى بث روح الوعي لدى المثقف وغير المثقف في البلاد العربية.
  • ظهور معاجم ومجامع اللغة: أدى ظهور المعاجم والمجامع للغة العربية الى تطور واسع في الادب والشعر العربي، ومن أشهر المجامع العربية في تلك الفترة المجمع العلمي في سوريا والمجمع العلمي في العراق.
  • تطور المدارس وانشاء المدارس الحديثة: ظهرت العديد من المدارس خلال فترة عصر النهضة، والتي كان لها دور فعال في تطور مستويات الادب والشعر العربي، وهدفت بشكل رئيسي الى تعليم الانسان العربي وزيادة ثقافته، كما بدأ ظهور تعلم لغات جديدة.

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال نكون قد تعرفنا على اعلام الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة، كما عرضنا لكم ما هي عوامل النهضة الأدبية، وملامح الشعر العربي في الوطن العربي في عصر النهضة، وغيرها من المعلومات المهمة حول الشعر العربي والادب العربي وتطوره خلال عصر النهضة.

السابق
كم عمر المملكة العربية السعودية
التالي
في اي جهة يقع باب الكعبة المشرفة

اترك تعليقاً