اسلاميات

ما هي الاسماء التي اطلقت على القران الكريم

اطلقت على القران الكريم

ما هي الاسماء التي اطلقت على القران الكريم، القرآن الكريم هو كتاب الله الذي يخلو من أي عيبٍ أو نقص فهو كلام الله الذي جاء به رسول الله عليه الصلاة والسلام من أجل هداية الناس وحثهم على الخير والصلاح، وهو معجزة حقيقة محى الله به ادعاءات الكفار وكشف به الله سموم المشركين وأفكارهم التي كانت تهدف إلى كسر شوكة الإسلام والمسلمين.

الاسماء التي اطلقت على القران الكريم

ما هي الاسماء التي اطلقت على القران الكريم، لقد كانت دعوة رسول الله عليه الصلاة والسلام، دعوة ربانية، فقد كان رسول الله بالحق الذي كان معه وقد أيده الله بذلك من خلال العديد من المعجزات وأهمها القرآن الكريم الذي كان يكشف الله به الأحكام والمؤامرات ويعطي النص والإرشاد لرسوله ولكافة المسلمين.

اطلقت على القران الكريم
اطلقت على القران الكريم

ماهي أسماء القران الكريم

ما هي الاسماء التي اطلقت على القران الكريم، لقد كانت دعوة رسول الله عليه السلام دعوة الحق المبين وهذا ما جاء به من خلال ما كان يقوم به الرسول عليه السلام من خلال التوجيهات التي كان يستلمها من الله، وذلك من خلال الآيات التي كانت تتنزل عليه، فكانت هداية وطريق يرى من خلاله النور ويرشده إلى الحقيقة والصواب.

أسماء القرآن الكريم

ما هي الاسماء التي اطلقت على القران الكريم، يوجد للقرآن الكريم أربعة أسماء: الكتاب، والذكر، والفرقان، والقرآن أما عن الأسماء الأخرى المذكورة في الكتاب وفي السنة؛ فهي عبارة عن صفات وليس من الأسماء، مثل: وصف القرآن الكريم أنه كتاب عظيم وكريم، وغيرها من الصفات الأخرى:

  • القرآن: جاء الاسم من مصدر يقال في اللغة: قرأته التلاوة، وهذا بمعنى أنه يُتلى، وكلمة القرآن ذُكرت في معنى المصدر والتي جاءت في قوله تعالى: (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ)، وأما القرآن في معنى الاصطلاح الشرعي فهو: كلام الله العلي الذي أنزل على نبيه محمد عليه الصلاة  المتعبد بقراءته، والمعجز بآياته، والمتحدى به الإنس والجن.
  • الكتاب: لفظ من اللغة العربية مأخوذ من: الكتب، وهذا يعني: الجمع، بعدها تم تطبيق الكلمة على الكتابة وذلك كونه يجمع بين الحروف ومن أجل ذلك سمي القرآن بالكتاب؛ لأنه جمع عدة أنواعً كثيرة من القصص والأخبار والأحكام والآيات بشكل خاص، وقد جاء ذلك في قوله تعالى: (وَهـذا كِتابٌ أَنزَلناهُ مُبارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذي بَينَ يَدَيهِ).
  • الفرقان: وقد سمي بذلك كونه يميز ويعمل على التفريق بين الحق والباطل، وهو دليل ذلك قوله تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا).
  • التنزيل: فهو الكتاب المنزّل من عند الله، قال تعالى: (وَإِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
  • الذكر: تسمية القرآن بالذكر لها عدة جوانب مختلفة أول هذه الجوانب لأنها شملت على كثير من الوعظ والوعظ والحكم، وثانياً: لأنها اشتملت على ما يعوزه ويحتاجه الناس من أمور الدنيا وكذلك الآخرة، ودليل ذلك قوله تعالى: وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ).
  • المصحف: وذلك جاءت هذه التسمية في عهد الخليفة الراشدي أبو بكر الصديق عندما قام بجمع القرآن الكريم.

ما هي الاسماء التي اطلقت على القران الكريم، على المسلمين أن يعبدوا الله وأن يكونوا له حامدين وشاكرين، وألا يشركوا بالله أبدا، كون الله قد جاء بكل أسباب الهدايا، وترك لنا كتابه من أجل أن يكون لنا نبراس الحق والنور في حال ضل أحدنا عن السبيل فلا حجة للكفرين يوم يبعثون الذين أعرضوا عن ذكر الله وضلوا السبيل.

السابق
كيف الغي مخالفة قطع الإشارة الحمراء في السعودية
التالي
ما هي دول الترويكا

اترك تعليقاً