المنهاج السعودي

اسم الفاعل من الفعل ضحك

اسم الفاعل من الفعل ضحك، عدنا لكم طلابنا وطالباتنا في سؤال جديد ويسرنا ان نضع لكم جميع حلول الكتب المدرسية لجميع المراحل وبهذا نكون قد ساعدناكم بشيء ما، فيعجز بعض من الطلاب بالإجابة على الاسئلة المتواجدة في المواد المتواجدة معهم، فنحن هنا لحل جميع تلك الاسئلة التي تواجهكم وليس لكم القدرة للإجابة عليها، ففي مقالنا هذا سوف نجيب عن سؤال اسم الفاعل من الفعل ضحك، وسوف نقوم بالتعرف على اسم الفاعل.

اسم الفاعل من الفعل ضحك؟ الاجابة الصحيحة هي ضاحك على وزن فاعل.

تعريف اسم الفاعل

هو عبارة عن اسم مشتق من الفعل المبني للمعلوم بهدف الدلالة على وصف من قام بالفعل أو اتصف به بمعنى الحدوث، حيث ان اسم الفاعل له نوعان هما: اسم الفاعل من الفعل الثلاثي، واسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي، فقد يأتي اسم الفاعل مفرداً مؤنثاً أو مفرداً مذكراً أو مثنى مؤنثاً أو مثنى مذكراً أو جمعاً مؤنثاً أو جمعاً مذكراً أو جمع تكسير، أو قد تلحقه الضمائر أو أل التعريف مثل: عاملة، وعامل، وعاملات، وعاملون، وعمال، وعمالهم، والعامل، ويتم تعريفه من خلال رده إلى حالة المفرد المذكر النكرة، مثل : فعمالهم مفردها المذكر النكرة هو عامل.

امثلة على اسم الفاعل

إنَّ اسم الفاعل كما وردَ سابقًا هو اسم مشتقّ، وله طريقة اشتقاق، وهو اسم يُعرب حسبَ موقِعِهِ من الجملة، وهذه بعض التطبيقات على كيفية صوغهِ في اللغة العربية:

  •  يُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فاعل: ذهب – ذاهب، صعدَ – صاعد.
  •  يُصاغ من الفعل فوق الثلاثي بردّ الفعل إلى المضارع وقلب حرف المضارعة ميمًا مضمومة مع كسر ما قبل الآخر، مثل: أطلقَ – مُطلِقٌ، أبعدَ – مُبعِد، آمنَ – مُؤمِن.
  •  يُصاغ من الفعل الثلاثي المعتل العين بقلب حرف العلة همزة، مثل: باعَ – بائعٌ، قامَ – قائم. يُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن “فَعِلَ” على وزن “فعيل” مثل: غَنِيَ – غَنِيُّ.
  •  يُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن “فَعُلَ” على وزن “فعيل” مثل: قرُبَ – قريب.
  •  قد يُصاغ بلَفظِ المفعُولِ، وبلفظِ الفاعلِ، والمعنى واحدٌ، تقولُ العربُ: “عَبْدٌ مُكاتِبٌ، ومُكاتَبٌ”، و “مكانٌ عامِرٌ، ومَعْمُورٌ”، “ومَنْزِلٌ آهِلٌ ومَأْهُولٌ”.

صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي

اسم الفاعل يصاغ على وزن الفعل الماضي الثلاثي وذلك بزيادة ألف بعد أول حرف من حروف الفعل، وكسر الحرف الأخير على وزن فاعل مثل: جلس جالس، وكتب كاتب، وقتل قاتل.

كما ان اسم الفاعل يصاغ ايضا إذا كان الفعل الثلاثي معتلاً أجوفاً؛ أي في وسطه ألف، مثل: عاد وفال، فتقلب ألف الفعل إلى همزة على نبرة (ئـِ)؛ لمنع التقاء ساكنين ( اْ اْ)، ويبقى اسم الفاعل على وزن فاعل، مثل: ثار ثائر.

صياغة اسم الفاعل من الفعل الغير ثلاثي

ان اسم الفاعل يصاغ على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة بالميم المضمومة وكسر ما قبل الآخر؛ مثل: استمع يستمع مستمع، واجتهد يجتهد مجتهد، وتفوق يتفوق متفوق، وأدار يدير مدير، واستقال يستقيل مستقيل.

ويصاغ اسم الفاعل إذا كان اسم الفاعل الناقص؛ مثل: ساعي، ومنتهي، وقاضي، ومهتدي، بحذف الياء عندما يكون نكرة غير مقترن بأل، مثالا على ذلك نقول جاء قاضٍ لا جاء قاضي، وسلمت على قاضٍ لا سلمت على قاضي.

ختاما لمقالنا يمكننا القول انه يمكن صياغة الفعل فوق الثلاثي بطريقة أخرى وهي: يُردّ الفعل إلى مضارعه ويُقلب حرف المضارعة ميمًا مضمومة مع كسر الحرف قبل الأخير، مثل: قاتل، يقاتل، فهو مقاتل.

السابق
تعرف على حكم اللهو واللعب يوم العيد
التالي
كم تحتاج المخلوقات الحيه لكي تعيش