المنهاج السعودي

اسم التفضيل من كلمة السرعة

اسم التفضيل من كلمة السرعة، يعرف اسم التفضيل هو اسم مشتق من حروف الفعل الماضي الثلاثي على وزن ( أفعل )، ليدل على أن شيئين اشتركا في صفة معينة واحدة ولكن أحدهما زاد على الآخر. أو يعرف بانه هو أسلوب يتم استخدامه لتفضيل شيء على شيء آخر في صفة ما ويُشتق من الفعل الماضي الثلاثي على وزن ( أفعل )، ولاسم التفضيل مكونات هي المفضل (الذي يقع قبل اسم التفضيل) واسم التفضيل والفضل عليه(وهو الذي يقع بعد اسم التفضيل).

اسم التفضيل من كلمة السرعة؟ الاجابة هي: اسرعها

اللغة العربية

في البداية تعتبر اللغة العربية هي لغة القران الكريم وهي أكثر اللغات السامية تحدثاً، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، حيث ان أكثر من 467 يتحدثها مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، اضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة . وبذلك فهي تحتل المركز الرابع أو الخامس من حيث اللغات الاخرى الأكثر انتشاراً في العالم، واللغة الرابعة من حيث عدد المستخدمين على الإنترنت، ولها أهمية كبيرة لدى المسلمين، فهي عندَهم لغةٌ مقدسة ، وهي لغةُ الصلاة وأساسيةٌ في القيام بالعديد من العبادات والشعائرِ الإسلامية، واللغة العربيةُ هي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كُتبَت بها كثير من أهمِّ الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. ارتفعتْ مكانةُ اللغةِ العربية إثْرَ انتشارِ الإسلام بين الدول إذ أصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون. وللغة العربية تأثير مباشر وغير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية وغيرهما وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية والتجرية والأمهرية والصومالية، وبعض اللغات الأوروبية العربية لغةٌ رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتريا، واللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادةِ اللغوية، حيث انها تحتوي اللغة العربية 28 حرفاً مكتوباً. ويرى بعضُ اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية، ليصبحَ عدد الحروف 29. تُكتب العربية من اليمين إلى اليسار .

حالات اسم التفضيل

يوجد لاسم التفضيل اربع حالات اساسية هي:

  • الحالة الاولى:  أن يكون مجرداً من أل التعريف والإضافة ـ” نكرة ” ـ وحينئذ يكون حكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ويذكر بعده المفضل عليه مجروراً بمن وقد يحذف ، ولا يطابق المفضل.

مثال: محمد اكبر من اخيه.

  • الحالة الثانية: أن يكون نكرة مضافاً إلى نكرة ، وحكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ولا يطابق المفضل ، ومطابقة المضاف إليه النكرة للمفضل.

مثال: الكتاب افضل صديق.

  • الحالة الثالثة:  أن يكون معرفاً بأل ، وحكمه وجوب مطابقته للمفضل ، ولا يذكر بعده المفضل عليه . مثل : محمد هو الأصغر سناً.

مثال: الطلاب هم اصغر سنا.

  • الحالة الرابعة: أن يكون مضافاً إلى معرفة ، وحكمة جواز الإفراد والتذكير ، وامتناع مجيء مِن والمفضل عليه بعده ، كما يجوز مطابقته لما قبله ، كالمعرف بأل.

مثال: محمد افضل الرجال.

وفي الختام تعرفنا على حالات اسم التفضيل وامثلة عليها وعلى اللغة العربية، وعلى معرفة سؤال اسم التفضيل من كلمة السرعة .

السابق
العوامل التي وصفها جريجور
التالي
تحليل العدد 18 الى عوامله الاولية