المنهاج السعودي

استنتج الطرائق التي ينتقل بها مسبب مرض

استنتج الطرائق التي ينتقل بها مسبب مرض

جدول المحتويات

استنتج الطرائق التي ينتقل بها مسبب مرض، تكثُر الأمراض على كوكب الأرض، حيث أنها تُصيب الإنسان كما أنها تُصيب الحيوان والنبات مما يُسبب الهزلان وعدم القوة ويُضعِف المناعة، كما أن المرض من المُمكِن أن يؤدي إلى الموت، لذلك يحاول الناس معرفة سبب المرض وكيفية العلاج به.

وتعتمد مادة العلوم العامة على تعليم الطلبة كافة الأمراض وما الذي يحدث بسببها من خلال طرح الأسئلة مثل استنتج الطرائق التي ينتقل بها مسبب مرض وغيرها من الأسئلة التي تُعرّف الطلبة بالأمراض وأسبابها وطرق العلاج منها.

ما هو مسبب المرض

قبل ما نستنتج الطرائق التي ينتقل بها مسبب مرض دعونا نتعرَّف على المرض ومسببه، حيث أن الأمراض هي عبارة عن حالة غير طبيعية تصيب الجسد أو العقل البشري للإنسان مما تُسبب ضعف في الجسد والعقل والوظائف اللواتي يقُمن بها وهناك العديد من المُسببات للمرض مثل:

  • الفايروسات بأنواعها
  • البكتيريا بأنواعها
  • تغييرات الطقس
  • التغيير البيئي
  • تعرض الجسد للحرارة والبرودة في نفس الوقت

استنتج الطرائق التي ينتقل بها مسبب مرض الزكام

انتشر سؤال استنتج الطرائق التي ينتقل بها مسبب مرض الزكام بين الطلبة في علوم الأحياء، حيث يحاولون معرفة الطرق التي ينتشر بها بين الناس، خاصة وأنه من أكثر الأمراض الشائعة خلال فصل الشتاء، وحل السؤال هو:

  • السؤال: استنتج الطرائق التي ينتقل بها مسبب مرض الزكام
  • الإجابة: استخدام أكواب الشرب أو استنشاق الرذاذ الناتج عن عطاس شخص مصاب

كيفية انتقال العدوى

تنتقل العدوى بين الناس بعدَّة طُرق خاصة في المناطق التي يكون بها تزاحم كبير مما يُسبب انتشار المرض بصورة أكبر، وهذا ما يُفسر انتشار الأوبئة العالمية بسرعة بين جميع أنحاء العالم، وفيما يلي طرق انتقال العدوى:

  • التصافح في الأيدي
  • تلامس الجسد
  • استخدام نفس الأدوات
  • الازدحام في منطقة محددة
  • لمس الأسطح دون تعقيم
  • العطاس والسعال بالقرب من الأشخاص

الفرق بين الأمراض الفيروسية والأمراض البكتيرية

تعتبر البكتيريا والفايروسات من أكثر المايكروبات التي تتسبَّب بالأمراض للإنسان، لذلك تعمل منظمة الصحة العالمية على شرحهم والتفريق بينهم، والفرق بين الفايروس والبكتيريا هو:

  • الفايروسات: هي كائنات صغيرة جداً مكونة من حمض نووي وبروتين، يُصيب الإنسان ويسبب له المرض؛ لكن الفايروس لا يتكاثر بدون خلايا كائنات حية، وأغلب الفايروسات تُسبب أمراض.
  • البكتيريا: هي كائنات وحيدة الخلية تعتبر أكبر من الفايروسات وتعبش في جميع البيئات وتتكاثر دون الحاجة إلى جسم الإنسان، بعضها يعيش داخل جسم الإنسان؛ لكنها لا تُعتَبر عدوَّة للإنسان حيث أنه نسبة 1% فقط من البكتيريا تُسبب أمراض.

سبب انتشار المرض

إن السبب الرئيسي في انتشار الأمراض بين الناس هو قلة التوعية والاهتمام بالنظافة العامة والتعقيم بشكل دائم، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تكون مُصاحِبة لوجود وباء عالمي كظروف فايروس كورونا المتواجدة حالياً.

يقول المثل “درهم وقاية خير من قنطار علاج” لذلك يجب أن نحافظ على صحتنا سليمة خاصة في ظل الوضع الراهن، من خلال اتباع النصائح وارتداء الكمامة وتعقيم الأسطح باستمرار، لضمانة السلامة من حولنا.

السابق
من ثمرات التفكر؟
التالي
أفضل 6 خلطات لتبييض البشرة والجسم في المنزل بسرعة فائقة