خدمات حكومية

استعلام عن مؤسسة برقم الاقامه من موقع وزارة العمل

استعلام عن نطاق مؤسسه تعتبر من اهم الخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى الوافدين والمقيمين على الأراضي السعودية، ووزارة العمل السعودية تعتبر من اهم الوزارات داخل الحكومة السعودية في تقديم عدد من الخدمات الهامة لكل من المواطنين السعوديين والمقيمين أيضا، وعندما يتم وضع رقم الإقامة الخاص بالعامل في الموقع الخاص بوزارة الداخلية السعودية يحصل العامل على كل المعلومات الدقيقة والتفاصيل المتنوعة، ومن بين هذه الخدمات الاستعلام عن نقل كفاله عامل وافد، استعلام عن موظف وافد و أيضًا الاستعلام عن اسم الكفيل وليس هذا فقط بل إن هناك خدمة الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الإقامة، وغيرها من الخدمات الأخري الهامة.

أهمية استعلام عن نطاق مؤسسه برقم الهوية أو رقم الإقامة بسبب ارتباطه بخدمات متعددة اخرى ومنها نقل كفاله عامل وافد واذا كانت المؤسسة في نطاق لا يسمح بذالك يكون من الصعب الاستفادة من تلك الخدمات إلى جانب الاطمئنان على حالة المنشأة وعدم مخالفتها لقوانين العمل المسموح بها والإصلاحات الاقتصادية ومن القرارات الخاصة بتوطين المهن داخل المملكة .

استعلام عن نطاق المؤسسة برقم الإقامة

مع بداية 2012 وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موقع خاص بها يحمل خدمات كثيرة جدا تقدم للمواطنين والمقيمين داخل المملكة السعودية بشكل عام، من أهم هذه الخدمات هي استعلام عن نطاق المؤسسة برقم إقامة العامل في مكتب العمل .

تقدم الوزارة هذه الخدمة لكي توفر على المواطنين إيجاد فرص عمل كثيرة بدون تعب بالبحث على المؤسسات، كما سهلت على الوافدين معرفة النطاق الخاص بالمؤسسة التي يعمل بها فيستطيع نقل الكفالة إذا اراد، وكانت مؤسسته في النطاق الأحمر، فوفرت ثلاث ألوان عامة للمعرفة وهم اللون الأحمر والأخضر والأصفر، عند الاستعلام بحال وجدنا المؤسسة التي تريد الاستعلام عنها باللون الأخضر فهذا يدل على أن هذه المؤسسة تحتوي على نسبة عالية من المواطنين، أما إن وجدتها باللون الأحمر فاعلم بأنها تحتوي على أقل نسبة مواطنين، و بحال كانت باللون الأصفر اعلم بأنها لم تحقق نسبة التوطين المطلوبة، وهناك النطاق البلاتيني وهو الأعلى بين النطاقات حيث يحتوي على أعلى نسبة توطين.

خطوات استعلام عن نطاق مؤسسة برقم الهوية

تتلخص خطوات استعلام عن نطاق مؤسسة برقم الهوية بالدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودي للاستعلامات وهو يكون دون الحاجة إلى تسجيل الدخول واختيار خدمة الاستعلام عن موظف وافد ثم إدخال البيانات المطلوبة وهى تكون كالتالي .

  • الذهاب إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • قم باختيار خدمة الاستعلام عن نطاق مؤسسه برقم الهوية.
  • اكتب رقم الإقامة.
  • كتابة الجنسية.
  • انقر على كلمة بحث.

بعد ذلك سوف تظهر لك كل البيانات الخاصة عن نطاق المؤسسة برقم الهوية الخاصة بالكفيل أو صاحب العمل.

طريقة الاستعلام عن نطاق مؤسسة

  1. الذهاب إلي إدارة الخدمات الإلكترونية.
  2. الضغط علي الاستعلام عن موظف وافد.
  3. إدراج رقم الإقامة والجنسية.
  4. النقر علي زر عرض.

الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم السجل التجاري

وفر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية إمكانية التعرف على نطاق المؤسسة برقم الهوية، لتسهيل للباحث معرفة جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالنطاق، وذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية “من هنا“.
  • إختيار الخدمات الإلكترونية من أعلى الصفحة.
  • الضغط على خدمة الإستعلام عن المؤسسة برقم السجل.
  • كتابة رقم السجل الخاص بالمؤسسة.
  • الضغط على بحث.

الآن سوف تظهر جميع المعلومات التي تتعلق بنطاق المؤسسة واللون الخاص بالمؤسسة حسب نسبة التوطين المقررة لكل فئة من هذه الفئات.

الهدف من برنامج نطاقات

حرصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على وضع برنامج النطاقات لكي تزيد التوطين داخل القطاعات أو المؤسسات المعروفة باسم السعودى، من خلال ثلاث ألوان أساسيه لتقيم جميع المؤسسات داخل المملكة، كل لون يدل على مميزات خاصة بالمؤسسة أو عيوب حاليا بها.

  • النطاق البلاتيني

هذا النطاق يكون به جميع المؤسسات والقطاعات التي استطاعت تحقيق نسبة توطين مرتفعة جدا، وهو نطاق جيد لكنه ليس الأفضل للجميع لكن بحال إن كنت تعمل به فاعلم بأنك بأمان ويفضل إن تبحث عن مؤسسة تحت النطاق الأخضر.

  • النطاق الأخضر

جميع المؤسسات التي تكون تحت هذا النطاق فهي مؤسسات أمنه ومرخصة وبها نسبة توطين متوازية، وتعد من أفضل المؤسسات داخل المملكة، النطاق الأخضر يمنح العمالة والمؤسسات العديد من المميزات مثل سهولة تجديد الإقامة، أيضا سهولة نقل الكفالة وغيرها من المميزات للمواطنين، أما مميزات النطاق الأخضر للمؤسسات فهي متعددة أيضا، تكون قادرة على فتح أكثر من فرع لها بأي مكان داخل السعودية، كما أنه لا يعرضها للمساءلة القانونية والعديد من المميزات.

  • النطاق الأحمر

هذا النطاق يعد من النطاقات الخطر أي أن جميع المؤسسات الموجودة تحت هذا النطاق بها العديد من المشاكل، كما أن هذه المؤسسة لم تحرص على تحقيق نسبة التوطين المطلوبة، أيضا يدل على أن هذه المؤسسة لا تسمح بمنح العاملين بها فرص لتجديد الإقامة ولا تسمح أيضا بنقل الكفالة والعديد من العيوب.

لذلك عند البحث عن عمل وتريد استعلام عن نطاق المؤسسة برقم الإقامة فتجنب جميع المؤسسات الموجودة باللون الأحمر، لأنها لا تسمح لك بالانتقال منها إلى أي مؤسسة آخري موجودة بالنطاق الأخضر أو الأصفر، فتاكد بأن خدماتها محدودة ومميزاتها محدودة جدا.

الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الحدود

أصبح من السهل الإستعلام عن اسم الكفيل عبر رقم الحدود للمقيم، و تكون هذه معلومات خاصة بنطاق المؤسسات الذي يتم معرفته من خلال رقم الإقامة أو رقم الحدود، وتعرفنا أيضًا على كيفية معرفة اسم الكفيل المالك للمؤسسة، وذلك لأهميته بالنسبة للمقيم بواسطة الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة الخارجية السعودية من خلال الرابط.
  • الضغط على خدمات التأشيرات الإلكترونية .
  • نذهب إلى خيار المواطنون والمقيمن.
  • ثم نختار بند مقيم.
  • نذهب إلى بند طلب زيارة عائلية ثم الضغط على موافق.
  • كتابة رقم الإقامة
  • كتابة تاريخ إنتهاء الإقامة بالهجري.
  • كتابة رقم تأشيرة الدخول.
  • يتم الضغط على التالي
  • سوف نجد المعلومات الخاصة باسم الكفيل أسفل الصفحة بجانب اسم جهة العمل و رقم السجل أيضا.

الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد

تمكن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من توفير عدة خدمات منها الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد لجميع الأشخاص الراغبين في الاستفسار عن ذلك وهذا يتم من خلال الخطوات التالية :

  • تستطيع الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد أيضًا من خلال اتباع الخطوات التالية:
  • قم بزيارة موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • قم بالذهاب إلى الاستعلامات الإلكترونية ومنها الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد في المملكة.
  • قم بكتابة كل البيانات المطلوبة من خلال الموقع وقم بالضغط على بحث للتعرف على كل ما يتعلق بكفالة الوافد ونقلها إلى كفيل آخر.

طريقة نقل الكفالة إلكترونيا

من الخدمات التي تقدمها الوزارة خدمة نقل الكفالة إلكترونيًا، التي تساعد المواطنين في الحصول على هذه الخدمة وغيرها من الخدمات، وهناك عدة طرق يجب أن تتبع حتى يتم نقل الكفالة:

  1. عليك تسجيل الدخول على البوابة الإلكترونية لوزارة العمل السعودية.
  2. الضغط على خيار تبويب الخدمات المقدمة إلكترونيا.
  3. عليك بتسجيل الدخول ثم إدخال رقم الهوية وكتابة الرقم السري.
  4.  سوف يظهر لك صفحة بها أيقونة يتم من خلالها إدخال المنشأة التي يرغب المستعلم في نقل الكفالة إليها.
  5. بعد ذلك ستظهر لك صفحة تحتوي على مجموعة من الخدمات الأخرى التي يمكن أيضا الاستفادة منها في حالة الحاجة إليها.
  6. يوجد في أخر الصفحة السابقة أيقونة خاصة بنقل خدمة العامل الوافد، حينها يتم النقر عليها.
  7. بعد تنفيذ الخطوات السابقة ستفتح لك صفحة جديدة لنقل عامل وافد ويوجد بها في الناحية السفلية خانة معينة يطلب بها إدخال رقم هوية العامل، وإدخال رقم الإقامة الخاصة بمن يريد نقل الكفالة، وبعدها يتم النقر على الأيقونة الخاصة بالبحث.
  8. بعدها يظهر صفحة جديدة تحتوي على بيانات العامل مثل الاسم ورقم المنشأة التي سيتم نقل الكفالة إليها ورقم إقامة العامل.
  9. كما يوجد في أخر الصفحة جزء خاص بجملة محضر التعهد ومن خلالها يبرز صاحب المنشأة تعهده بأنه قد تمكن من الحصول على الموافقة الكتابية من العامل، وأنه سيعمل على إتمام الإجراءات الخاصة بالإقامة ما يتعلق بهذا الإطار، وبعدها سيتم الحصول على الموافقة من قبل الكفيل السابق الذي كان يتبعه العامل.
  10. عدها يقوم العامل بالانتهاء من التأكد من صحة جميع البيانات المدخلة وقراءة التعهد أيضا، ومن ثم الضغط على زر الإرسال الذي يتوافر في الجزء الأخير من الصفحة.
  11. بعدها يتم ظهور رسالة مدون عليها أنه تم إرسال الطلب بنجاح وفي انتظار الموافقة والتصديق عليه من قبل الكفيل الجديد وسيظهر أيضا رقم الطلب.
  12. لابد أن يقوم الكفيل الجديد بالموافقة على الطلب لكي تتم عملية النقل بنجاح.

الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة

توفر لك موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التعرف على رسوم مكتب العمل وسدادها أيضًا وذلك من خلال إدخال بياناتك وهي عبارة عن رقم الإقامة والجنسية، كما يمكن التعرف على رسوم الإقامة من خلال بوابة أبشر الإلكترونية وذلك عبر رقم الإقامة أيضًا.

شروط نقل كفالة عامل وافد دون موافقة الكفيل

يوجد مجموعة من الشروط ينبغي أن تتوافق مع الوافد حتى يقوم بنقل الكفالة بدون أن يحصل على موافقة الكفيل، وهذا الشروط هي:

  1. إذا لم يقم الكفيل بدفع الراتب للعامل الوافد لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  2. إن لم يقم الكفيل أو صاحب العمل بتجديد الإقامة للعامل في أقل من شهر من انتهائها.
  3. إذا دخلت المؤسسة أو الكفيل في النطاق الأحمر في نطاقات.

استعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة

تستطيع التعرف على بلاغات الهروب برقم الإقامة من خلال وزارة العمل السعودية وذلك من خلال الدخول إلى الموقع وإدخال رقم إقامة العامل، فإن كان عامل يرغب في العمل لديك في شركتك تستطيع التعرف على إن كان عليه بلاغات هروب أم لا، فيمكن بذلك الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الإقامة من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية.

هذه هي المعلومات الخاصة بنطاق المؤسسات الذي يتم معرفته من خلال رقم الإقامة أو رقم الحدود أو رقم الهوية أو برقم السجل التجاري، و التعرف على الهدف من برنامج نطاقات و الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الحدود و الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد وشروط نقل كفالة عامل وافد دون موافقة الكفيل و الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة، وتعرفنا أيضًا على كيفية معرفة اسم الكفيل المالك للمؤسسة، وذلك لأهميته بالنسبة للمقيم.

السابق
افضل دكتور نفسي في الرياض
التالي
رقم ارامكس خدمة العملاء السعودية