web tracker


اذكر ثلاثة ادلة على ان الانسان مفطور على التوحيد

بواسطة: - آخر تحديث:


اذكر ثلاثة ادله على ان الانسان مفطور على التوحيد، التوحيد في الإسلام هو نفي وجود أي آلهة أخرى مع الله سبحانه وتعالى، ونفسي وجود أي شبه بين الله سبحانه وتعالى وبين خلقه، قال تعالى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ *اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ *وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ *)، فهذه السورة الكريمة جاءت توضح معنى التوحيد، والتوحيد او أصل الدين ولأجله خلقت الدنيا والآخرة والجنة والنار، وفي هذا المقال سوف نجيب على سؤال اذكر ثلاثة ادله على ان الانسان مفطور على التوحيد.

اذكر ثلاثة ادلة على ان الانسان مفطور على التوحيد

يمكن أن نستخلص الإجابة النموذجية على هذا السؤال من كتاب التوحيد للصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الأول الوحدة الثانية، وهي:

  • خلق الله سبحانه وتعالى سيدنا آدم عليه السلام من أجل ان يكون عبداً لله وحده لا شريك له، كما علم آدم ابناءه التوحيد وعبادة الله عز وجل وحده لا شريك له.
  • ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز 🙁 فِطرةَ اللهِ التي فَطَر النَّاسَ عَلَيْهَا)، وقد وضحت لنا هذه الآية الكريمة أن الله سبحانه وتعالى قد خلقنا مفطورين على عقيدة التوحيد.
  • في قوله عز وجل: (وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ)، وفي هذه الآية الكريمة بيّن الله سبحانه وتعالى لنا أنه خلق الناس أمةً واحدة مترابطة ومتماسكة.
  • قال النووي رحمه الله قوله تعالى: (وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم) أي: مسلمين، وفي هذا دلالة على أن الله سبحانه وتعالى خلق الأنسان جميعاً متوحدين.

ما هو معنى التوحيد

تعتبر كلمة التوحيد هي أصل الدين واساسه، ولأجلها قد خلق الله الدنيا والآخرة، وخلق الجنة والنار، والتوحيد هو باب الدخول الى الإسلام، ومفارقة اعتاب الكفر، وكلمة التوحيد (لا إله إلا الله) تنفي الألوهية عن غير الله سبحانه وتعالى، والأدلة على ذلك من القرآن الكريم كثيرة، قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)، وقال تعالى: (مَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ).

ما هو فضل التوحيد

يوجد عدّة فضل للتوحيد وهي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق، والنار حق، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل)متفق عليه.
  • قال الله عز وجل في كتابه العزيز: (لَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ).
  • عن أبي هريرةأن رسول الله قال: (من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك (، متفق عليه.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد عرضنا لكم الإجابة الصحيحة والنموذجية على سؤال اذكر ثلاثة ادله على ان الانسان مفطور على التوحيد، ومعنى التوحيد، وبعض فضائل التوحيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!