المنهاج السعودي

اذكر بعضا من اهتمامات الشباب واصنفها في الحلقتين التاليتين

اذكر بعضا من اهتمامات الشباب واصنفها في الحلقتين التاليتين، نكمل معكم طالبات وطلاب الصف الثاني المتوسط من جديد في مقالنا هذا حل الاسئلة المتعلمة بمادة لغتي فهذا السؤال يعتب رمن ضمن الاسئلة الموجودة في الوحدة الثالثة الا وهي “أعلام سابقون” من مادة لغتي الفصل الدراسي الاول للصف الثاني المتوسط، سنتحدث على اجابة السؤال في الفقرة التالية.

بعضا من اهتمامات الشباب واصنفها في الحلقتين التاليتين

قسمت اهتامات الشباب الى قسمين وهي مذكرة في الفقرة التالية، الاجابة الصحيحة هي كالآتي:

الاهتمامات الجادةالاهتمامات غير الجادة
الالتحاق بدوات الحاسب الآلي واللغة الانجليزية.تزيين السيارات بشكل فيه مبالغة.
المساهمة في نشاط اجتماعي.ارتياد المقاهي.
الاهتمام بالقراءة.ارتداء الملابس التي لا تمثل ثقافتنا وقيمنا.

 

تعريف مرحلة الشباب

ان كلمة الشباب هي مصطلح يطلق على مرحلة عمرية يمرون بها الذكور والاناث ايضا وهي ذروة القوة والحيوية والنشاط بين جميع مراحل العمر لدى البشر، حيث ان تلك المراحل العمرية تختلف لدى بقية الكائنات الأخرى.

فالدول النامية والتي تعتبر اقل نموا بمعدلات النمو السكاني المرتفعة قياسيا للدول المتحضرة بحيث ان فئة الشباب أصبحت تعبر هي الشريحة الأوسع من السكان فيها، وفي ظل محدودية الموارد في تلك الدول وقصور سياساتها التنموية فإن فئات الشباب فيها تعاني من التهميش والاقصاء والحرمان الاقتصادي والاجتماعي وبذلك يشكل عقبة تنموية هائلة يتوجب التصدي لها ومعالجتها، فالتالي فإن معظم المنظمات والهيئات التنموية المحلية والإقليمية والدولية تتولي اهتماما كبيرا لقضايا الشباب ومشاكلهم نظرا لأهمية تلك الفئة في تحديد مسارات التنمية في الدول النامية والأقل دخلا، فهي تشكل الرافعة الأهم لعجلة الاقتصاد والتنمية.

وتبرز تلك القضية المهمة جدا الا وهي تعريف فئة الشباب من خلال تحديد الشرائح العمرية الموثوقة  تحته، لما له من أهمية بالغة عند تصميم واعداد السياسات والبرامج والخطط والمبادرات التنموية المتعلقة بفئات الشباب وتعظيم الفائدة منها، سواء كان محليا من قبل الأجهزة والهيئات المحلية أو من قبل المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية العاملة في المجالات التنموية عموما والخاصة بالشباب.
وبناء عليه فان هذه الدراسة تسعى للاستطلاع والى مناقشة التعاريف المتعارف عليها لفئة الشباب حسب المؤسسات الوطنية والهيئات والمنظمات الدولية المتخصصة، حيث انه تبين أن التحديد العمري لفئة الشباب المستخدم من قبل معظم الهيئات الدولية والذي يتوقف عند عتبة 24 سنة لا ينسجم بالضرورة مع الظروف المحلية (الاجتماعية – الاقتصادية) لعدد كبير من المجتمعات سيما تلك التي تواجه صعوبات تنموية تعيق من إدماج الشباب في الحياة الاقتصادية والى الوصول للاستقلالية على نحو مبكر، وأنه يغفل قسم مهم من السكان عند رسم السياسات والخطط المتعلقة بتطوير مخططات التي تهتم بالشباب ما يساهم ذلك في تحولهم إلى عبء اجتماعي ومصدر خطر وبذلك يهدد لأمن واستقرار مجتمعاتهم ودولهم بدلا من كونهم مساهمين فاعلين في تنميتها وتقدمها، و الدراسة تعتمد على منهج بحثي واستقرائي وتجميعي وتحليلي للمعطيات والبيانات من مصادر مختلفة منها ما هو موجود على شبكة الانترنت ومنها ما هو متوفر ضمن أرشيف وقواعد بيانات مؤسسة.

أهمية الشباب في المجتمع

ان للشباب اهمية كبيرة في المجتمع لكونهم سلاح لها يتحدون أي خطر يواجههم وهم ايضا عمود المجتمع لكلا الجنسين سواء ذكور او اناث ومن اهمية الشباب هي كالآتي:

  • مرحلة الشباب تتميز بأنَّها تلك الفترة التي يكون فيها الجسم قويّ البنيّة، إذ يكون الشاب قد تخطّى مرحلة الطفولة، ولكنّه لم يدخل في مرحلة الشيخوخة.
  • والشباب يعتبرون هم رجال الغد، وبناة المستقبل، حيث تقوم على أساسهم تربية الأجيال الناشئة، وبالتالي فإنَّ قيادة الأمة تعتمد على الشباب في مختلف مجالاتها وشؤونها.
  •  يعتمد صلاح الأمة على صلاح الشباب، وكذلك الأمر بالنسبة للفساد؛ وذلك لأنَّ الشباب هم القوة التي تُحرّك المجتمع.
  • و نضج الشباب لم يكن مكتملاً بشكل نهائيّ، حيث يتغير ويتبدل الشاب، وبالتالي إذا كان توجيه الشباب للخير يقبله وينفع الله به، أمّا كان توجيه الشاب إلى الفساد فالدمار والهلاك مصيره.
  •  تتميز مرحلة الشباب بقدرتهم على العمل، والعطاء، والسعي نحو تحقيق الأهداف، وبناء الذات، وحب الانطلاق والتمرد، والرغبة الشديدة للخروج عن العادات والقيم، والأنانية، وسرعة الغضب والتوتر، وبالتالي فإنَّ هذه المرحلة تتطلب توجيه الشباب ذهنياً وفكرياً ومساندتهم.
  • تتميز هذه المراحل بأطول مراحل عمر الإنسان.
  • ويعتبر الشباب تعبيراً واضحاً لإرادة التغير في المجتمع فهو يستطيع تبني الأفكار الجديدة أكثر من غيره وأن يتصدى لتحديات التغيير والتقدم وأن يسهم في عمل مسؤوليات النضال في المجتمع.

ختاما لمقالنا هذا فقد قمنا بالتحدث عن مرحلة الشباب وعن اهميتها بالمجتمع، وقما بالإجابة على السؤال اذكر بعضا من اهتمامات الشباب واصنفها في الحلقتين التاليتين.

السابق
من استراتيجيات زيادة التركيز والفهم
التالي
تفوقت القوات الإسلامية وانتصرت على البيزنطيين في عهد