رمضان

ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة

ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة

ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة، إن الدعاء من العبادات التي يتم اللجوء إليها بكثرة في مجمل أيام السنة وخصوصًا في أيام شهر رمضان المبارك وفي العشر الأواخر منه، وقد اعتاد المسلمون على استخدام الأدعية سواءً في الصلاة أو في الاعتكاف أو في التهجد، وهذا الأمر واضحًا في كافة بلاد المسلمين، وعند الحديث عن أدعية العشر الأواخر من شهر رمضان فنحنُ نتحدث عن مجموعة متميزة ومختلفة من الأدعية والتي قام المسلمون باستخدامها منذ مئآت السنين، خصوصًا وأن ليلة القدر تقع في العشر الأواخر، وهذا ما يجعل الناس شغوفين بالعبادة في هذه الأيام، لهذا سنتعرف في مقالتنا على ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة.

ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة 2021

العشر الأواخر من رمضان هنّ أيامٌ مباركات، وتبدأ هذه العشر من يوم الواحد والعشرين من شهر رمضان، والذي يحلّ علينا هذه الأيام، وتنتهي في الثلاثين من رمضان في حال كان الشهر مكتملًا، وفيما يلي أدعية تستخدم في هذه الأيام:

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ حُسْنَ الصِّيَام ، وَحُسْن الْخِتَام ، وَلَا تَجْعَلْنَا مِنْ الْخَاسِرِينَ فِي رَمَضَانَ ، وَاجْعَلْنَا مِمَّن تُدْرِكُهُم الرَّحْمَةُ وَالْمَغْفِرَةُ وَالْعِتْقَ مِنْ النَّارِ”.
  • “اللهم إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ سَمْعِي ، وَمِنْ شَرِّ بَصْرِيٌّ ، وَمِنْ شَرِّ لِسَانِي ، وَمِنْ شَرِّ قَلْبِي ، وَمِنْ شَرِّ منيتي”.
  • “اللهم مُصَرِّفُ الْقُلُوبِ صَرْف قُلُوبَنَا عَلَى طاعتك”.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

قيام الليل من العبادات التي يتم الاتكاء عليها بصورة واضحة وأساسية أثناء شهر رمضان المبارك وعلى وجه الخصوص في العشر الأواخر من رمضان، وهذا الأمر يتم من خلاله استخدام مختلف الأدعية، ومن خلال ما يلي سوف نسرد بعضها:

  • “اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ صِيَامِنَا ، وقيامنا ، وصلاتنا ، وَدُعَاءَنَا ، وَسَائِر أَعْمَالِنَا ، وَبَلَغَنَا بِرَحْمَتِك لَيْلَةَ الْقَدْرِ ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.
  • “اللهم آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً ، وَقِنَا عَذَابَ النار”.
  • “ربنا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إذْ هَدَيْتنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً”.
ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة
ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة

الأدعية المستجابة في العشر الأواخر من رمضان

لا أحد يستطيع الجزم إن كان هناك أدعية مستجابة وأدعية غير مستجابة ولكن الأمر دائمًا يكون في الخشوع والصدق في الدعاء وإرادة الله عز وجل التي تأتي أولًا وأخيرًا، ولهذا سوف نتعرف فيما يلي على أدعية للعشر الأواخر من رمضان:

  • “اللهم إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ مَا عَمِلْت ، وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ أعمل”.
  • “رب اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمَنْ ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقْبَلْ دعاء”.
  • “ربنا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وذرياتنا قُرَّةِ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إماما”.

أدعية العشر الأواخر من رمضان بالصور

تثير الصور التي تحتوي على الأدعية العديد من المشاعر الإيجابية المتواجدة في دواخلنا، ومن السهل أن نلاحظ هذا من خلال احتفاظنا بالكتيبات التي تحتوي على الأدعية والتي تنتشر بكثرة في بلاد المسلمين، وفيما يلي هذه الأدعية:

  • “اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ فِي الْأَوَّلَيْنِ وَفِى الْآخَرِين… وَفِى كُلِّ وَقْتٍ وَحِينٍ.. وَفِى الْمَلَأِ الْأَعْلَى إلَى يَوْمِ الدِّينِ”.
  • “اللَّهُمّ أَذَلَّه فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ بِقُوَّتِك وَجَبَرُوتِك يَا جَبَّار”.
  • “اللَّهُمَّ يَا قَاضِى الْحَاجَاتِ وَ يَا مُجِيبَ الدَّعَوَات اقْض حوائجنا وَحَوَائِج السَّائِلِين”.
ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة
ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة

دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب

سواءً كان الدعاء مكتوبًا أو مسموعًَا فهو في النهاية يؤدي الغرض منه وهو التقرب من الله عز وجل وبلوغ رحمته وغفرانه، والحديث عن الأدعية في العشر الأواخر يأخذ منحنى كبير خصوصًا مع دخول هذه الأيام علينا، وفيما يلي أدعية مميزة:

  • “اللَّهُمَّ مَنْ عَمِلَ عَلَى عَزّة الْإِسْلَامِ وَالْمُسْلِمِينَ فَاعْزُه . . وَمَنْ عَمِلَ عَلَى ذُلِّ الْإِسْلَامِ وَالْمُسْلِمِينَ فأذله”.
  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيه مُحِبًّا لِأَوْلِيَائِك ، ومعاديا لِأَعْدَائِك ، مُسْتَنًّا بِسُنَّة خَاتَم أَنْبِيَائِك ، يَا عَاصِمُ قُلُوب النَّبِيِّين”.
  • “اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي فِيهِ مِنْ الذُّنُوبِ ، وطهرني فِيهِ مِنْ الْعُيُوبِ ، وَامْتُحِن قَلْبِي فِيه بِتَقْوَى الْقُلُوب ، يَا مَقِيل عَثَرَاتِ الْمُذْنِبِينَ”.

دعاء أواخر رمضان مكتوب

دعاء أواخر شهر رمضان يجعل النفس تودع هذا الشهر دون رغبة في انصرافه، إذ إن المسلمين يتمنون لو أن كل أيامهم رمضان، ويظهر هذا من الشغف الكبير في العبادات التي يظهروه في العشر الأواخر، وفيما يلي هذه الأدعية:

  • “اللـهم اجْعَلْ لِي فِيهِ إلَى مَرْضَاتِك دَلِيلًا ، وَلَا تَجْعَلْ لَلشَّيْطَانَ فِيهِ عَلِيُّ سَبِيلًا ، وَاجْعَل الْجَنَّة لِي مَنْزِلًا وَمَقِيلًا ، يَا قَاضِي حَوَائِج الطَّالِبِين”.
  • “اللـهم إِنِّي أَسْأَلُكَ فِيهِ مَا يُرْضِيكَ ، وَأَعُوذُ بِك مِمَّا يُؤْذِيك ، وَأَسْأَلُك التَّوْفِيقَ فِيهِ لِأَنَّ اطيعك وَلَا اعصيك ، يَا جَوَادٌ السَّائِلِين”.
  • “اللـهم افْتَحْ لِي فِيهِ أَبْوَابُ الْجِنَانِ ، وَأَغْلَق عَنِّي فِيهِ أَبْوَابُ النِّيرَان ، ووفقني فِيه لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ ، يَا مَنْزِل السَّكِينَةُ فِى قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ”.

دعاء العشر الأواخر من رمضان pdf

الدعاء في العشر الأواخر من رمضان يختلف تمامًا عن الدعاء في الأيام الأخرى من هذا الشهر حيث إن المسلم يكون في هذه الأيام في قمة التجلي الروحي التي يكون منبعها رغبته في بلوغ ليلة القدرة، ولهذا فيما يلي أدعية العشر الأواخر:

  • “اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا شَفَاعَتُه . . وأوردنا حَوْضِه . . وَلَا تَحْرِمْنَا زِيَارَتِه . . وَاسْقِنَا مِنْ يَدِهِ الشَّرِيفَةُ شُرْبُه هُنَيْئَة مَرْئِيَّةً لَا نَظْمًا بَعْدَهَا أبداً”.
  •  

    “اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي فِيهِ أَبْوَابُ فَضْلِك ، وَأَنْزِلْ عَلَيَّ فِيهِ بَرَكَاتِك ، ووفقني فِيه لموجبات مَرْضَاتِك ، واسكني فِيه بحبوحات جناتك ، يَا مُجِيبَ دَعْوَة الْمُضْطَرِّين”.

  • “اللهم إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى ، وَالْعَفَاف والغنى”.

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

للدعاء في شهر رمضان الفضل الكثير وعلى وجه الخصوص الدعاء في العشر الأواخر وهذا ما يمكن أن نستشرقه من الأعمال التي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقوم بها في العشر الأواخر، ومن أهم فضل هذا الدعاء أنه يقوم بتنقيه النفس المسلمة ويقربها من الله عز وجل كما إن الدعاء يسمو بالنفس وهذا يظهر من الخشوع الذي يظهره الداعيين.

ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة
ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة

في نهاية هذه المقالة نكون قد تعرفنا على ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة، وقمنا بسرد أدعية مكتوبة ومستجابة يمكن اللجوء إليها من قِبل كُل من يرغب في تحصيل رضا الله ومغفرته، كما قمنا بالتعرف على فضل الدعاء في هذه الأيام المباركة.

السابق
من هي اساور عزت ويكيبيديا
التالي
الليالي الفردية من العشر الاواخر ٢٠٢١

اترك تعليقاً