المنهاج السعودي

اناقش مجموعتي حول اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب ثم اكتب بعض ما توصلت اليه

اناقش مجموعتي حول اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب ثم اكتب بعض ما توصلت اليه، ان جهاز الحاسوب يعد من أحد أهم الاجهزة الالكترونية المستخدمة في العالم ، فهو يقوم بالعديد من العمليات والاستخدامات التي من شأنها تسهل على الإنسان الكثير من الامور، حيث أنه يقوم بإجراء العمليات الحسابية بسرعة، ويقوم أيضا على برمجة العديد من التطبيقات واللوائح الالكترونية ، ويعمل على تخزين المعلومات واسترجاعها متى ما اراد الشخص، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن جهاز الحاسوب.

اناقش مجموعتي حول اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب

يعتبر الحاسوب من الاحتياجات المهمة في كل منزل ولكل شخص منا منذ ان حدث هذا التطور الهائل في التكنولوجيا التي يقوم من خلاله جميع ما تتوقعه، فهو يستخدم في العديد من المجالات العلمية من الطب والعلوم والتكنولوجيا والاعمال الادارية ويقدم ايضا البرامج الترفيهية ايضا.

فالإنسان هو من يحدد طريقة استخدامه للحاسوب سواء بالطريقة السلبية او الايجابية ومن خلال تحدثنا سوف نتعرف على بعض الامور المتعلقة في اداب استخدام الحاسوب وهي :

الاجابة الصحيحة؟

  1. استخدام الحاسب الآلي في غير معصية الله .
  2. استخدام الحاسب في تطوير التعليم والبحث عن المعلومة المفيدة.

تعريف جهاز الحاسوب

يعتبر هو أحد الأجهزة الإلكترونية التي تتواجد بأنواع وأحجام مختلفة، فهي تكون قادرة على ان تمتلك تخزين البيانات ومعالجتها أو حتى استرجاعها، حيث تجمع بين ما تُعرف بالبرمجيات والمعدات مكونة معاً جهاز الحاسوب، ويقوم جهاز الحاسوب بإجراء الحسابات والعمليات وتنفيذ التطبيقات المختلفة من خلال مجموعة من الأوامر التي تُعطى له من قِبل تلك المعدات والبرمجيات.

حيث ان كلمة الحاسوب تعود  في أصلها إلى كلمة حساب، فقد نَتج ذلك من خلال التعريف الأول للحاسوب الذي عرّف الجهاز بأنه هو عبارة عن آلة حسابة فائقة السرعة، فقديما اقتصر عمل الحاسوب على حل العمليات الحسابية بسرعة كبيرة اضافة إلى قدرته على التعامل مع عمليات حسابية مُعقدة، قبل أن تتطور مهام الحاسوب لتشمل أنواعاً أُخرى من العمليات كاختيار وفرز ومقارنة ونقل المعلومات، حيث انه يوجد لها العديد من العمليات المختلفة اليت يمكنه ان يقوم بها.

مكونات جهاز الحاسوب

كما تعرفنا سابقا على جهاز الحاسوب سوف نقوم الان بالتعرف على مكوناته وهي عبارة عن جزئيين رئيسيين هما الجزء البرمجي والمادي:

  • الجزء البرمجي: تعرف بانها هي الأجزاء التي لا يمكننا لمسها في جهاز الحاسوب، وتعتبر الأجزاء البرمجية هي عبارة عن الجزء الرئيسي الذي يُقوم بتحديد طبيعة عمل واستخدام جهاز الحاسوب، ومن أشهر أنظمة التّشغيل نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز، ونظام الماك، ونظام اللينوكس، وتُقسم الأجزاء البرمجيّة إلى قسمين هما:
  1.  نظام التشغيل: وهو البرنامج الرئيسيّ المسؤول عن تشغيل جميع البرامج والتّطبيقات الأخرى على جهاز الحاسوب، أي انه هو المسؤول عن تشغيل برامج الصوت، ويقوم ايضا بتحرير النصوص والإنترنت، وغيرها من البرامج، فلا يمكننا استخدام جهاز الحاسوب من غير نظام تشغيل مُعيّن يُتيح إمكانية التّعامل مع جهاز الحاسوب.
  2. البرامج والتطبيقات: هي ما تسمى ببرامج المستخدم النهائية، فمن خلالها يتمكن المستخدم من إجراء البحوث، وكتابة المستندات، وإنشاء الجداول البيانية، والتصميم، ولعب الألعاب المختلفة، والعديد من المهام الأخرى التي قد يقوم بها المستخدم، حيث انها تنقسم الى نوعين منها ما هو بسيط ومنها ما هو معقد.
  • الجزء المادي: وهي عبارة عن الاجزاء اتي يمكننا لمسها وتوكن خارجية ومنها نوعين هما وحدات الادخال ووحدات الاخراج وهي كالآتي:
  1. وحدات الاخراج: وتحتوي على صندوق الحاسوب و الشاشة والطابعة.
  2. وحدات الاخراج: تحتوي على  لوحة المفاتيح والفأرة والماسح الضوئي.

وختاما لمقالنا قمنا بالإجابة على سؤال اناقش مجموعتي حول اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب، وتعرفنا على جهاز الحاسوب وعلى مكوناته.

السابق
أكتب الفقرة التي تدل على ان رجاء دعا خلفاء بني أمية إلى الخير ونهاهم عن الشر
التالي
قارني بين فروع علم الجغرافيا من حيث أوجه التشابه والاختلاف