اختبار القدرات العامة كم ساعه - موسوعة نت


اختبار القدرات العامة كم ساعه

بواسطة: - آخر تحديث:
اختبار القدرات العامة كم ساعه


اختبار القدرات العامة كم ساعه، اختبار القدرات العامة هو اختبار يقوم بقياس القدرة التحليلية الطالب ومعرفته الاستدلالية، ومن خلاله يتم التركيز على معرفة مدى قابلية الطالب نحو التعلم، بغض النظر عن المهارة في مجال معين، ويقيس قدرته على فهم المقروء وادراك العلاقات المنطقية، ومعرفته لحل المسائل المبنية على مفاهيم رياضية أساسية، كما يقيس القدرة على الاستنتاج والقياس، فما هو اختبار القدرات العامة؟ وكم ساعه مدة اختبار القدرات العامة؟ لمعرفة ذلك تابعوا معنا.

اختبار القدرات العامة

يقيس اختبار القدرات العامة قدرة الطالب على الفهم والادراك وحل المسائل بناءً على مفاهيم رياضية أساسية، كما يقيس معرفته لعملية الاستنتاج والقياس، وهو قياس ضروري في عملية قياس القدرة العامة للطالب، وينقسم الاختبار الى قسمين رئيسيين وهما الجزء اللفظي والجزء الكمي، وهما على النحو الآتي:

  • الجزء اللفظي من اختبار القدرات العامة: ويشمل هذا النوع القدرة على استيعاب المقروء وطريقة اكمال الجمل والتناظر اللفظي ومعاني المفردات، وغيرها من الأجزاء المهمة في هذه العملية.
  • الجزء الكمي من اختبار القدرات العامة: يشمل هذا الجزء أنواع مختلفة من الأسئلة الرياضية لعملية اختبار القدرات، فهو يركز على عملية القياس والاستنتاج وحل مختلف المسائل الرياضية.

اختبار القدرات العامة كم ساعه

اختبار القدرات العامة كم ساعه

اختبار القدرات العامة كم ساعه، ان مدة اختبار قياس القدرات العامة هي: 2:30 ساعتين ونصف، ويكون هذا الاختبار مكون من 6 اقسام ولكل قسم 25 دقيقة، ويجب الانتباه الى وقت بداية ونهاية الاختبار، وذلك لمراعاة الإجابة على كافة الأسئلة في الوقت المحدد.

اختبار القدرات العامة كم ساعه

فترات اجراء اختبار القدرات العامة

يتم اجراء اختبار القدرات العامة على فترتين متتاليتين، وهما الفترة الصباحية والفترة المسائية، وتكون هاتين الفترتين على النحو الآتي:

  • الفترة الصباحية: ويبدا اختبار القدرات العامة الساعة السابعة والنصف صباحاً، ولذلك يفضل الحضور قبل الساعة السابقة.
  • الفترة المسائية: ويكون موعد الاختبار في هذه الفترة بعد نصف ساعة من اذان المغرب، وذلك حسب تقويم ام القرى، ويستمر الى بعد ساعة من موعد آذان المغرب.

أهمية اختبار القدرات العامة

يعدّ اختبار القدرات العامة مهم جداً في قياس المعرفة لدى الطلاب، فهو يزيد من مستويات الادراك وطرق الاستنتاج، وتكمن أهمية هذا الاختبار ما يلي:

  • قياس المقدرة على فهم الكلام المقروء.
  • قياس مدى ادراك وفهم العلاقات المنطقية.
  • قياس القدرة على حل المسائل المرتكزة على مفاهيم رياضية.
  • المقدرة على الاستنتاج.
  • القدرة على الفهم والقياس.

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال نكون قد تعرفنا على اختبار القدرات العامة كم ساعه، وعرضنا ايضاً أهمية هذا الاختبار، وفترات اجراءه، وغيرها من المعلومات المتعلقة باختبار قياس القدرات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!