اسلاميات

احكام زكاة الفطر في الاسلام

احكام زكاة الفطر في الاسلام، تعتبر الزكاة من الأمور الدينية المهمة الذي أوجبها الله عز وجل ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم على كل مسلم مؤمن بالله عز وجل لأن الزكاة تعتبر ركن من اركان الإسلام الخمسة ويلزم المسلم أن يدفع ما باستطاعته أن يدفع، لذلك فأن الإسلام يوجد لها عدة شروط لفرض الزكاة على المسلمين وهي ضمن مراعاة ظروف الناس واحتياجاتهم وفي الهدف الأساسي السعي من أجل الفقراء، حيث أن الإسلام أمر بالزكاة لماذا لأن كل هدف وراه حكم وهي الفقراء حيث ان مصاريف الزكاة تعطى للفقراء التي له حاجة ناقصة وهذا هو جمالية الإسلام المساواة بين الناس في الحقوق.

حديث زكاة الفطر

الزكاة من أجمل الفروض الدينية التي ألزمت على المسلم القادر الذي يوجد ما في جيبه أو تجارته مالاً يستطيع فيه أن يسعد الناس ويقدم لهم السعادة في الحياة وحتى ولو كان بأبسط الأمور والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر، أو صاعاً من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين. اي أن زكاة المال لا تكن مالاً فقط لأنه يحتم على الإنسان في بعض الأحيان أن يخرج من تجارته أن توفر فيها الكم والحجم المناسبان لإخراج الزكاة.

شروط زكاة الفطر

تعتبر الزكاة من الفروض التي يحب الناس أن يلتزموا بها من أجل قيام فرض الله عز وجل عليهم، لكن يجب على الناس المسلمة أن تدرك بأن الزكاة لم تفرض على كل الناس وقد فرضت على الشخص الذي يوجد لديه ما يزكي به لوجه الله تعالى وهذا يذهب بنا إلى شروط الزكاة الخمسة.

  • فرض الزكاة على المسلم من أجل أن يقوم بتطهيره من المعاصي والتقرب من الله تعالى.
  • أن يكون لديه مقدة على إخراج الزكاة ولا تلزم الشخص الغير قادر أو لم يتوفر معه.
  • يشترط في زكاة الفطر أن تكون قد دخلت الوقت وهو من الغروب حتى خروج شمس العيد.
  • أن يكون هناك نية صالحة وخالصة لوجه الله لأن النية أهم شيء في الزكاة.
  • اشتراط الاذن.

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر من الأمور الجمالية التي فرضت على المسلم من اجل ان يقوم بالتكفير عن ذنوبه ومعاصيه ومن أجل أن يبدأ حياة جديدة هادئة خالية من المشاكل فيها طمأنينة للقلب، حيث أن زكاة الفطر من الأمور التي اتفق عليها العلماء على أنها واجبة على المسلم التي يتوفر لديه من المال ما يكفي وهذا لأن الله عز وجل يزيد من مال المسلم الذي يدفع لوجه الله تعالى.

حساب زكاة الفطر

زكاة المال من الأمور المهمة التي تأتي بحسابات من أجل أن يقوم المسلم بدفع أموال على ماهل من أجل سعادة الناس لأن حساب الزكاة في الإسلام لها عدة نسب محددة على كل قيمة مالية وسوف نعرض لكم بعض الحالات التي فرضت على الزكاة.

الذهب

  • لا يجوز دفع زكاة المال للذهب المستعمل.
  • دفع المال على الذهب يكون إذا كان أكثر من 85 جرام ونسبة الزكاة تكون 2.5%.

المال

  • إذا بلغ المال أكثر من 2 دينار أو ما يعادلها بالعملة الأخرى يلزم على الشخص أن يدفع المسلم 2.5% من المال لوجه الله تعالى.

ختاماً هذه هي نهاية موضوعنا عن الزكاة وبسبب اقتراب انتهاء شهر رمضان ويلزم على المسلم أن يقوم بدفع هذه الزكاة في هذا الشهر المبارك التي يزيد فيه الخير والنعم من الله تعالى لكل عبد يقدم لله تعالى.

السابق
معنى سلح عند العرب
التالي
حيوان بحرف ر او الراء

اترك تعليقاً