أبحاث

اتصال جهازي حاسب أو اكثر لتبادل البيانات والاشتراك في المصادر هو

اتصال جهازي حاسب أو اكثر لتبادل البيانات والاشتراك في المصادر هو، في ظل الثورة الصناعية والتطور التكنولوجي، وتسهيل الحاسوب لحياة الإنسان وتوفير الوقت والجهد، وأيضاً قدرة الإنسان على مواصلة عمله وقضاء احتياجاته من المنزل بفضل الاتصال بشبكة الانترنت، جعل الإنسان في بحث دائم عنه، وفي حال انقطاع الشبكة أو تعطل الحاسوب تتعطل مصالح الأشخاص الذين يعتمدون عليه في حياتهم اليومية، حيث أن الانقطاع عنه، أشبه بالانعزال إلى حدٍ ما عن الحياة اليومية الاجتماعية والاقتصادية، وحتى السياسية لأن بفضل الحاسوب والشبكة تستطيع معرفة كل ما يدور حول العالم وما يدور من أحداث بالتفصيل في بلدك أو منطقتك.

ما هو الحاسب الآلي

جهاز إلكتروني حديث، يستخدم في شتى مجالات الحياة، يلبي ويسهل حياة الإنسان ويوفر الوقت والجهد، ويتم تعريفه على أنه جهاز يعمل على تنفيذ مجموعة من العمليات الحسابية والمنطقية، ويقوم بمعالجة البيانات التي يتم ادخالها من خلال وحدات الإدخال التي تكون ضمن وحدة المعالجة المركزية، ثم يقوم بتحويلها إلى مخرجات على شكل معلومات من خلال وحدات الإخراج، وأساس جميع العمليات التي يقوم بها الحاسوب تقوم على نظام التشغيل الذي يشكل أساس عمل الحاسوب (Operating System).

ما هي البيانات

تعرف البيانات على أنها مجموعة من الحقائق والمشاهدات والقياسات، ومصدرها الأساسي هو الإنسان،  تكون البيانات على شكل أرقام وحروف وكلمات ورموز أو صور وأشكال خاصة بموضوع أو بفكرة معينة، وهناك بيانات لا يكون لها معنى، لذا يتم تجميعها ليتم استخدامها بشكل صحيح.

ما هي الشبكة

هي عبارة عن مجموعة من أسلاك نحاسية  وألياف بصرية والوصلات اللاسلكية، التي تتباين في بنيتها الداخلية تقنياً وإدارياً، حيث أنها لا تعتمد أياً منها في تشغيلها على الأخرى، وتدار كل منها بمعزل عن المجموعة، وكما تعلمنا أنها جعلت العالم قرية صغيرة، لأنها تربط بين ملاين الشبكات عالمياً، ولها قدرة عظيمة على تحميل البيانات والخدمات والتطبيقات والعديد من المجالات التي تسهل حياة الإنسان مثل إجراء المكالمات الصوتية، ومكالمة الفيديو بوضوح ودقة عالية، وارسال واستقبال البيانات بسرعة فائقة.

فوائد الحاسوب

أصبح لجهاز الحاسوب دور مهم جداً  وفعال وهام لحياة الإنسان في جميع مجالات الحياة، حيث يوجد هناك العديد  من الايجابيات والمزايا التي تترتب على استخدام الحاسوب في الحياة اليومية للإنسان :

  • الاتصال بالإنترنت: يعمل الاتصال بالإنترنت على الحصول على أكبر استفادة من جهاز الحاسوب الذي يمتلكه المُستخدِم أثناء ربطه لحاسوبه بشبكة الإنترنت، هذا الأمر يعمل على فتح خيارات وفرص قوية وعظيمة، وفوائد كبيرة أيضاً يُمكن الاستفادة منها عند الاتصال بالإنترنت واستخدامه بالعمل.
  • خفض التكلفة: فلم يعد المرء بحاجة إلى ميزانية طائلة من أجل حفظ كمية ضخمة من البيانات، إذ يستطيع الحاسوب حفظها ضمن قاعدة بيانات مركزية وبتكلفة منخفضة.
  • السّرعة: من خلال استخدام الإنسان لجهاز الحاسوب استطاع القيام بما يريد بسهولة وسرعة فائقة جداً.
  • التعدُد: حيث أن أهمية هذه النقطة تكمن في قدرة الحاسوب نفسه على القيام وتنفيذ وأداء الملايين من الأوامر في نفس ذات الوقت، لذا أصبح باستطاعة أي مُستخدِم للحاسوب، أن يعمل على تنفيذ العديد من المهام المختلفة المتنوعة في فترة زمنية وجيزة، لا تتعدى الثواني القليلة.
  • الدّقة: إن قدرة الحاسوب الآلي على أداء العديد من المهام الكثيرة التي تتوازى مع قدرته الفائقة على تنفيذ هذه المهام جميعها في نفس الوقت وبدقة عالية.
  • تنظيم العمل: يُنظم الحاسوب للإنسان الأعمال التي يريد أن يحفظها، بحيث يُمكنه البحث عنها أو حتى ترتيبها وجدولتها وفقاً لنهج مُعين هو يختاره، ويعطي الأوامر للحاسب نفسه أن يقوم بتنفيذها وفقاً للجدولة التي قام بها، وهذا لا يتطلب منه شرط الحضور أو التحكم بالجهاز أثناء تنفيذه لتلك الأوامر.
  • التواصل مع الآخرين: من أهم الميزات التي يوفرها جهاز الحاسوب والاتصال بشبكة الانترنت هو التواصل مع الآخرين وتقريب أي مسافة كبيرة، وإلغاء الحواجز، بتوفير الحاسوب العديد من طرق الاتصال مثل المكالمات الصوتية والفيديو، ولقاءات العمل والقدرة على التشبيك والتواصل مع الشركات خارج نطاق البلاد من خلال وسائل عالية الدقة .

إذاً إجابة سؤال اتصال جهازي حاسب أو اكثر لتبادل البيانات والاشتراك في المصادر هو ” شبكة الحاسب”، حيث أن شبكة الحاسب هي المسؤولة عن ربط جهازين أو مجموعة من الأجهزة معاً .

السابق
شبه النبي صلى الله عليه وسلم المبلغون للعلم دون ان ينتفعوا به ب
التالي
الطريق الصحيح إلى ولاية الله تعالى يكون ب