أين تقع علقان - موسوعة نت


أين تقع علقان

بواسطة: - آخر تحديث:
علقان


أين تقع علقان، تمتاز قرية علقان بمناخها الشتوي وطبيعتها المختلفة، لذلك نراها في فصل الشتاء تصبح مقصداً لكافة أهالي المناطق االمجاورة لها، للتمتّع بظاهرة الثلج الفريدة من نوعها، وهو يكسو رمال أراضيها، ويوشّحها باللّون الأبيض الذي لم يألفوه، كما وقد أصبح يطلق عليها باسم (مدينة الثلج)، فالعديد منا لا يعلم أين تقع هذه المدينة الجميلة ابقوا معنا لنقدم لكم كل ما يتعلق بها.

أين تقع علقان؟

تقع قرية علقان على أراضي المملكة العربية السعودية ويعود تسميتها للبئر الذي تواجد فيها ألا وهو بئر العلق، وسبب تسمية هذا البئر يعود الى كثرة العلق المتواجد فيه، وتقع علقان بالتحديد قربة من الحدود الشمالية للمملكة الأردنية الهاشمية في شمال المملكة العربية السعودية، حيث أنها في العصور السابقة اعتبرت منفذ جمركي والرابط ما بين الأردن والسعودية، وتبعد هذه المدينة عن ميناء العقبة مسافة حوالي 90 كيلو متر، وتعد مدينة علقان واحدة من ضمن محافظة حقل السعودية، وتتواجد في شمال غرب منطقة تبوك على مسافة تقدر حوالي 170 كيلوا متر.

علقان

علقان

طراز قرية علقان العمراني

يعود طراز علقان العمرانيّ القديم والخاص بها لأوائل العهد السعوديّ، فتتوزع بيوتها التراثيّة في منطقة جبليّة مرتفعة، فهي مبنيّة من المواد المحليّة التي تتوفر في البيئة، مثلاً كالطين والحجارة الطبيعيّة، وبالنسية لحجم ومساحة بيوتها فهي متفاوتة، والأَسقُف الخاصة بها مُغطاة بسعف النخيل وجذوع الأشجار، كما وقد اعتُمد في بنائها على بعض الإجراءات المُلائمة والكفيلة بمقاومتها للظواهر الطبيعية، والتكيّف مع مياه الأمطار لمنع تسربّها، ويبدو ذلك في تصميم فناءاتها وتوزيع حجراتها، وقد زُوّدت لهذه الغاية بغرفٍ خارجيّة خاصّة، منخفضة في مناسيبها، وفيها فتحات لتقوم بصريف المياه وعدم تجمعها.

علقان

علقان

اخترنا لكم : اين تقع صحراء الدهناء في السعودية

معلومات مهمة عن قرية علقان

يوجد هناك العديد من المميزات التي تتميز به هذه القرية عن باضي اقرى المتواجدة على أراضي المملكة العربية السعودية وهذه المميزات تتضمن الآتي:

  • أثناء بداية حكم آل سعود كانت هذه القرية تعبتر مركز سكاني خاص بأوائل الموظفيّن وأُسرهم، فقد كان مركز علقان في ذلك الوقت يتبع لإمارة القريات.
  • تُشتهر علقان بطبيعة جبالها الشاهقة، ونقاء رمالها، وذلك يجعل منها منطقة لجذب محبي السياحة الصحراوية.
  • تنتشر في علقان المرافق السياحيّة، وأيضاً المخيّمات التي يفضّلها الرواد ليتمتعوا بالجلوس في جمال الطبيعة الربانية، وأيضاً الخيم وبيوت الشَعر المصنوعة بأيدي الانسان، وذلك الأمر غير متوفر في المناطق الأخرى.
  • وبالنسبة للنباتات في علقان فهي متنوعة، متواجد بها حوالي 102 نوع من النباتات، تتوزّع على 75 جنساً، إلّا أنّ النباتات الأكثر انتشاراً هي من الفصيلة البقوليّة، كونها تضم 16 نوعاً.
  • تم دخولها ضمن خطّة مشروع البحر الأحمر الرائد في المملكة العربية السعودية، الذي سوف يكون له تبعاة إيجابيّة، كنقلةٍ نوعيّة لتبوك.
  • من أهم الفنادق والمخيّمات البدويّة في علقان: مخيّم وادي الرم البدويّ، مخيّم روك بريدج، مخيم رم وندرز، القويرة.
  • أما في المواسم الشتويّة المطيرة، تتشكّل في جبالها السيول، وتجري الشلالات لتشكل لوحة من المناظر الخلابة.
علقان

علقان

كم كيلو تبعد تبوك عن علقان

يعتبر سؤال كم كيلو من تبوك إلى علقان من الأسئلة الأكثر انتشاراً، وكم يلزم للوصول إلى تلك المنطقة فائقة الجمال في فصل الشتاء، فالرغبة في مشاهدة الثلوج المتساقطة عن قرب هو أحد الأحلام التي تراود محبي فصل الشتاء كما ذكرنا لكم سابقاً، حيث تبعد علقان عن مدينة تبوك حوالي 180 كيلو متراً، وبمكن الوصول إليها بالسيارة خلال ساعتين وعشر دقائق أو 130 دقيقة من مدينة تبوك عبر طريق الملك خالد، في البداية يمشي المسافر مسار حوالي 80 في طريق الملك فهد من طريق الملك عبد العزيز، ومن ثم يتم اتخاذ طريق الملك خالد في المسار 394 متجهاً نحو هذه القرية الجميلة.

علقان

علقان

وبهذا نكون قد انهينا مقالنا الذي قدمنا لكم فيه أجل قرية تواجدت على أراضي المملكة العربية السعودية، بالاضافة للتعرف على كافة المعلومات التي تتعلق بها، نتمنى لكم قراءة ممتعة دمتم بخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!