أدعية

دعاء للميت في يوم عرفة,,أهم الأدعية للميت في يوم عرفه

دعاء للميت في يوم عرفة,,أهم الأدعية للميت في يوم عرفه

دعاء للميت في يوم عرفة,,أهم الأدعية للميت في يوم عرفه، يوم عرفة هو احد أيام العشر من ذي الحجة، وفي هذا اليوم يستحب فعل العديد من الأمور منها الصيام ومنها الدعاء وغيرها من الاعمال الصالحة، فتلك الأيام من أوقات استجابة الدعاء لذلك يجب ان يكون لموتانا نصيب من الدعاء خلال يوم عرفة، وهناك الكثير من الادعية التي يمكننا الدعاء بها للميت، لذلك سوف نقدم لكم دعاء للميت في يوم عرفة,,أهم الأدعية للميت في يوم عرفه فتابعوا معنا المقال.

دعاء للميت في يوم عرفة

الدعاء من الأفعال المستحبة خلال يوم عرفة، والدعاء للميت بشكلٍ خاص من أفضل الأمور التي يمكن أن نفعلها يوم عرفة وخلال الأيام العشر من ذي الحجة، وفيما يلي سنعرض لكم دعاء للميت في ويم عرفة مكتوب:

  • يا ربي اني اسألك أن ترحم وجهاً بشوشاً فقدناه، وصدراً رحباً ضاقت بنا الدنيا بعد رحيله، اللهم في هذا اليوم المبارك أروي قبور موتانا بنعم لا ينتهي إلى يوم يبعثون، اللهم في يومك هذا يوم عرفه ارحم ارواحا صعدت اليك وتقبلها عندك اللهم ارحم ابي واغفر له وانظر له بعين لطفك وكرمك يا رب العالمين”.
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة ، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين.
دعاء للميت في يوم عرفة,,أهم الأدعية للميت في يوم عرفه
دعاء للميت في يوم عرفة,,أهم الأدعية للميت في يوم عرفه

أدعية للميت في يوم عرفة

الدعاء للميت من الأمور المستحبة التي تنفع الميت بعد وفاته، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” رواه مسلم، فهذا الحديث يدل على أهمية الدعاء للآباء بعد موتهم، وفيما يلي سنقدم لكم أهم ادعية للميت في يوم عرفه:

  • اللهم ارحم ميتنا اللهم اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين.
  • اللهم ارحم ابي وانزله منازل الشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهم إن كان اخي إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.
  • اللهم ارحم صديقي في قبره، اللهم املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهم اغفر له ذنوبه وارحمه وتجاوز عن سيئاته يا رب العالمين.
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ في هذه الجمعة اجعل ملائكة الرحمة تطوف على ميتنا من كل جانب.
دعاء للميت في يوم عرفة,,أهم الأدعية للميت في يوم عرفه
دعاء للميت في يوم عرفة,,أهم الأدعية للميت في يوم عرفه

دعاء للميت في يوم الجمعة

في يوم الجمعة يمكن للمسلم القيام بالكثير من الاعمال الصالحة النافعة، والدعاء للميت من الأمور المستحب فعلها في جميع الأوقات، وفيما يلي دعاء للميت في يوم الجمعة مكتوب:

  • اللهم في يوم الجمعة ارحم من غابوا غيابا ابديا اللهمّ أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون.
  • اللهمّ إرحم موتانا وموتى المسلمين وتجاوز عن سيئاتهم يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم امي في يوم الجمعة و افسح لها في قبرها مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة.
  • اللهمّ إنّها في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِا فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر لها وارحمها، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة

هناك العديد من الادعية التي يمكن الدعاء بها في العشر من ذي الحجة، وفيما يلي نقدم لكم دعاء للميت في ذي الحجة:

  • اللهمّ ارحمنا إذا يئس منّا الطّبيب، وبكى علينا الحبيب، وتخلّى عنّا القريب والغريب، وارتفع النّشيج والنّحيب.
  • اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”.
  • اللهم ارحم ميتنا وغفر له ذنوبه وتجاوز عن سيئاته يا رب العالمين، اللهم اكتب له الغفران وادخله جنة الفردوس.

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال نكون قد عرضنا لكم دعاء للميت في يوم عرفة,,أهم الأدعية للميت في يوم عرفه، كما عرضنا دعاء للميت في العشر من ذي الحجة، و دعاء للميت في يوم الجمعة، وغيرها من الادعية المستحبة.

السابق
دعاء يوم عرفة لجدتي المتوفية مؤثر ومستجاب بأمر الله
التالي
كم كان عمر الرسول عندما تزوج عائشة

اترك تعليقاً