رمضان

من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان

من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان

من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان، ليلة 21 من شهر رمضان المبارك هي احد الليالي المتوقع ان تكون ليلة القدر، حيث يستحب فعل الكثير من الاعمال الصالحة والاكثار من العبادات والطاعات في ليلة القدر، وهي اول ليلة في الثلث الأخير من شهر رمضان الذي ينتظره الكثير من المسلمين للاكثار من الطاعات ونيل رضا الله عز وجل.

ويستحب في ليلة 21 من رمضان القيام بالكثير من الاعمال الصالحة، بما في ذلك الدعاء والقيام والاكثار من الصلاة، والاكثار من قول اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنها، ويبدأ المسلمين في العشر الاواخر من رمضان بالتسابق في فعل الخير والاعمال الصالحة والتقرب الى الله عز وجل، فما هي أهم اعمال ليلة 21 من رمضان؟ وما هي الاعمال الصالحة التي قد تكون من مفاتيح الجنان؟ وماذا يمكننا فعل من الاعمال الصالحة المستحبة في ليالي العشر الاواخر؟ ولمعرفة من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان تابعوا معنا.

ليلة 21 من رمضان

ان ليلة الواحد والعشرين هي احد ليالي العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، والتي من الممكن ان تكون ليلة القدر، فلذلك يجب على المسلم ان يستغل هذه الليلة في الاكثار من الاعمال الصالحة والتقرب الى الله عز وجل بالطاعات، والدعاء للاحياء وللأموات ولعامة المسلمين، حيث ان ليلة 21 هي من الليالي الفردية، ولذلك من الممكن ان تكون هي ليلة القدر، ومن علامات ليلة القدر ان تكون الإضاءة والنور في هذه الليلة عالية، وان يشعر القلب بالطمأنينة والسكينة، وانشراح صدر المسلم وتكون الرياح فيها هادئة ساكنة، وفي صباح ليلة القدر قد يكون شعاع الشمس مختفي، حيث روي عن ابي بن كعب انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها).

من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان
من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان

اقرأ ايضاً: اعمال ليلة 21 من شهر رمضان مفاتيح الجنان.

من أعمال ليلة 21 من رمضان

يمكن للمسلم القيام بالعديد من الاعمال الصالحة في ليالي العشر الاواخر من رمضان، حيث يمكنه الاكثار من الصلاة وقراءة سور من القرآن الكريم في هذه الليالي، ويستحب الاكثار من القيام بالعديد من الأمور في ليالي العشر الاواخر من رمضان، وذلك لأنه قد تكون الليالي الفردية منها ليلة القدر، ومن الاعمال التي يمكن القيام بها في العشر الاواخر:

  • قراءة القرآن الكريم: فيستحب قراءة القرآن والعمل على ختم المصحف كاملاً خلال العشر الاواخر من شهر رمضان، وهي من الطاعات الحسنة التي يجازي بها الله عز وجل المسلمين بالحسنات والخير.
  • الصلاة: قيام ليالي العشر الاواخر من رمضان وقراءة القرآن في الصلاة من الأمور المستحبة في هذه الليالي، ولذلك يجب على المسلم ان يستغل هذه الليالي في فعل الطاعات.
  • الدعاء: وهي من الأمور المستحبة في جميع أيام رمضان وفي العشر الاواخر على وجه الخصوص، حيث يمكن ان يقوم المسلسل بدعاء الله عز وجل وطلب منه تحقيق جميع الاماني، كما يمكن الدعاء للاحياء وللأموات ولعامة المسلمين.
  • قراءة الاذكار: وهي من الأمور الحسنة التي يمكن الاكثار منها في ليالي العشر الاواخر.
  • قول “اللهم انك عفو تحب العفو فاعفوا عنا” فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.
من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان
من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان

اقرأ أيضاً: افضل الاذكار في العشر الاواخر من رمضان.

ادعية في ليلة 21 من رمضان

الدعاء من الأمور المستحب القيام بها في العشر الاواخر في شهر رمضان المبارك، ويمكن ان يقوم المسلسل بالدعاء بالعديد من الادعية خلال الليالي العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، والتي قد تكون احد هذه الليالي الفردية هي ليلة القدر والله اعلى واعلم، ومن الادعية التي يمكن الدعاء بها:

  • اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن امتك ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، اسالك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك، او انزلته في كتابك، او علمته احداً من خلقك، او استأثرت به في علم الغيب عندك، ان تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم انك عفو تحب العفو فاعفوا عنا.
  • اللهم اني اسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، واعوذ بك من الشر كله عاجله آجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني اسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وكل ما قرب اليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك من النار وما قرّب اليها من قولٍ أو عمل، واسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيراً يا رب العالمين.
من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان
من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان

اقرأ أيضاً: دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوبة.

دعاء في ليلة 21 من شهر رمضان

هناك الكثير من الادعية التي يمكن ان يدعوا بها المسلم في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، ويمكنه ايضاً الاكثار من العديد من الطاعات المستحبة خلال هذه الليالي، حيث يمكنه قيام الليل والاكثار من قراءة القرآن، والاعتكاف في المسجد، ومن الادعية التي يمكن ان يدعوا بها المسلم في ليلة 21 من شهر رمضان:

  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا” رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا وثبت اقدامنا يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا يا ارحم الراحمين.
من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان
من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان
  • اللهم ارفع عن الوباء والبلاء، اللهم اعم العافية والسلامة على جميع بلاد المسلمين يا رب العالمين يا ارحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والعزيمة على الرشد ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، ونسألك الفوز بالجنة ، ونسألك الفوز بالجنة ، والنجاة من النار ، برحمتك يا عزيز يا غفار اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا ، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين، اللهم فرج كروبنا يا اكرم الاكرمين، اللهم يسر امورنا الى احسن الأحوال يا سامع الداعين يا رب العالمين.
  • اللهم أعز الاسلام والمسلمين ، وأذل الشرك والمشركين ، ودمّر أعداء الدين ، واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ، اللهم آمنا في أوطاننا ، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ، وأيد بالحق إمامنا خاد الحرمين الشريفين ، اللهم وفقه لما تحب وترضى ، وخذ بناصيته للبر والتقوى ، وهيئ له البطانة الصالحة ، اللهم انصر به دينك وأعل به كلمتك ، واجمع به كلمة المسلمين على الحق والهدى يا رب العالمين.
من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان
من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان

انظر أيضاً: ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد قدمنا لكم من أهم اعمال ليلة ٢١ من رمضان مفاتيح الجنان، كما عرضنا دعاء في ليلة 2021 من شهر رمضان، و بعض الادعية في ليلة 21 من رمضان، بالإضافة الى اهم اعمال ليلة 21 من شهر رمضان المبارك، وغيرها من المعلومات المهمة عن العشر الاواخر من شهر رمضان وكيفية استغلالها استغلالاً صحيحاً بما يرضي الله عز وجل.

السابق
كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت
التالي
من هي ام جميلة عوض ويكيبيديا

اترك تعليقاً