الأسرة

أهم أسس التعامل مع الأبناء في سن مبكر

 أهم أسس التعامل مع الأبناء في سن مبكرالأسباب التي تؤدي للبلوغ المبكر غالباً غير محددة، ولكن في بعض الأحيان يظهر البلوغ المبكر في ظل العديد من الأسباب للأطفال في فترة المراهقة، بسبب اختلاف الأفكار واختلاف البيئة والانتقال من مرحلة إلى أخرى، تأتي هذه الأسباب مثل خلل هرموني، أو صدمة نفسية تسبب الإرهاق الذهني، و أعقاب تلوث، أو ورم، فالعلاج من هذه الأسباب بصورة عامة يتم من خلال العقاقير التي تمنع استمرار البلوغ .

ما هو مفهوم البلوغ

عملية تحدث فيها تغيرات في جسم الإنسان تظهر عليه شكلياً، وينتقل شكل الطفل مثلاً من جسم ولد إلى جسم إنسان بالغ راشد، هذه العملية تشمل نموًّا سريعًا للعضلات والعظام، وهذا التغير يطرأ على شكل الجسم وحجمه، وأيضاً يمنحه القدرة على التكاثر.

وهذه الفترة تحدث بشكل طبيعي في سن 8-12 لدى الفتيات،  وسن 9-14 لدى الأولاد، ولهذا تعتبر فترة البلوغ مبكرة، فيما لو ظهرت قبل سن الـثامنة لدى الفتيات، أو عند الأولاد  قبل سن التاسعة  .

علامات البلوغ المبكر

  • نمو شعر الإبط أو العانة.
  • رائحة أجسام البالغين.
  • حَبُّ الشباب (البثور).
  • تغير وكبر حجم الثدي، ونزول الدورة الشهرية الأولى لدى الفتيات.
  • زيادة حجم الخصيتين والقضيب لدى الأولاد ونمو شعر الوجه وخشونة الصوت.

تأثيرالبلوغ على المراهق

يسبب البلوغ المبكر العديد من الأضرار النفسية الكبيرة للمراهقين، حيث أنه غالباً مظهر الفتى، يجعله يبدو أكبر من أقرانه بالسن، أو أطول منهم، وأحياناً هناك ضغوط نفسية شديدة قد تفرض على الصبي أن يتصرف بما لا يتناسب مع سنه الواقعي، بحيث يعتقد أنه لا يتماشى تطوره الاجتماعي، والمعرفي مع مظهره الجسدي وهذا يجعله يعيش داخل أفكاره المضطربة ويؤثر عليه نفسياً.

 

علامات المراهقة المبكرة في التصرفات

الميل إلى التمرد واتباع أساليب تساعده في إثبات ذاته، والأكثر قلقاً أنه يبدأ بخوض الأحاديث عن الحب والعاطفة والزواج، وطرح الأسئلة الغريبة، ويفضل الاستماع  إلى الأغاني الرومانسية ويفكر بطريقة مختلفة، ويصبح قادراً على التحليل، وهذه العلامات جميعها تظهر فجأة، لذا تتطلب من الوالدين التعامل معها بحذر وذكاء، وقضاء أكثر وقت مع الأبناء في تلك المرحلة، وبذل اقصى جهد لاستيعابهم، والسيطرة على التغيرات المفاجئة والتربية السليمة، وأن الضغط عليهم في تلك الفترة تعود بنتائج عكسية .

كيفية التعامل مع الأبناء في السن المبكر

  1. احتواء غضب ابنك، وامتصاص تمرده بحكمة عالية وتوجيه النصائح له، وأن هذا شيء طبيعي بالفطرة للجسم وأنه لا يُسيء له بأي شكل .
  2. عدم اتباع أسلوب التوبيخ وجميع الأساليب الرادعة العنيفة، لأنها تأتي دائماً بنتائج عقيمة، وبالأساس في هذه الفترات طفلك يحتاج إلى الاستماع، والحوار والمناقشة بهدوء، و باحترام وثقة متبادلة.
  3. اجعلي بذكائك من هذا التغير و النمو النفسي والذهني السريع لطفلك، فرصة ذهبية ليستغل فيها تطوير قدراته الدراسية للتفوق، وقومي بدعمه نفسياً تجاه نجاحاته بممارسة العديد من هواياته، مثل الرياضة، وحب الاطلاع والثقافة، أو الرسم وغيرها من المواهب .
  4. لا تتبعي أسلوب القمع أو الردع مع طفلك، سيطري على ذاتك وعامليه كأنه كبير، واتركيه يتحدث و يعبر عن رأيه، واستمعي له بآذان صاغية، وقومي بالإجابة على أسئلته جميعها باهتمام وصدق دون تجاهل أيِ منها.
  5. لا تتركيه في تلك الفترة بلا رقابة، بنفس الوقت لا يجب أن تكون ملحوظة منه فتجعليه يعتقد أنه ليس أهل للثقة، وهنا نقع بأخطاء فادحة، اسألي عن طفلك كثيراً أين يقضي وقته ومع من، وتعرفي على أصدقائه ، وجهيه بأسلوب التودد، وحاولي أن تخرجي معه في نزهة كل فترة وأخرى، أو تشاركي معه وقت ممارسة الرياضة، هذا سيجعلك قريبة منه باستمرار وتطمئنين عليه

الوقاية من البلوغ المبكر

إن الانتباه على كمية الطعام التي يتناولها الابن ونوعيته في اليوم، والوزن المعتدل، وممارسة رياضة الأبناء، أساليب وقاية جدية يجب اتباعها أثناء القرب من فترة البلوغ، وأيضاً إبعاد الأولاد عن بعض المستحضرات الي تحوي في تركيباتها الهورمونات الجنسية مثل الإضافات الغذائية والعقاقير هذا كله، من شأنه أن يقلل من خطر حدوث البلوغ المبكر.

السابق
ما المادتان اللتان تشكلان ربع مكونات خلية الانسان
التالي
اطول فترة زمنية يعيشها المخلوق الحي في افضل الظروف