أكثر مصادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم - موسوعة نت


أكثر مصادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم

بواسطة: - آخر تحديث:


أكثر مصادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم، هناك الكثير من مصادر الطاقة التي تنتشر حولنا منها مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة، وقد زاد الاحتياج للطاقة بشكل كبير في عصرنا الحديث، كما ان الحياة اليومية تكاد ان لا تطاق بدون الطاقة، لان الطاقة قد دخلت في جميع مجالات الحياة، خاصة بعد ظهور العديد من الأجهزة والتقنيات التي تحتاج للطاقة حتى يتم تشغيلها، وسنتحدث في مقالنا هذا عن أكثر مصادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم.

أكثر مصادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم

قبل الإجابة على هذا السؤال لابد أولا من التعرف على مصادر الطاقة المستخدمة في حياتنا اليومية، حيث تنقسم مصادر الطاقة الى قسمين هنا: مصادر الطاقة المتجددة، ومصادر الطاقة الغير متجددة.

مصادر الطاقة المتجددة

تعتبر الطاقة المتجددة مجموعة من مصادر الطاقة التي لا تنفذ مع الاستهلاك البشري لها، ويمكن تجديدها، ومن مصادر الطاقة المتجددة ما يلي:

  • الرياح: تنتج الرياح من خلال أنماط التسخين الغير متساوية الموجودة في الغلاف الجوي، ويحث ذلك عندما يتم ضبط الرياح في مراوح الطاحونة، حيث يجبر عامود المروحة على الدوران، الامر الذي يؤدي الى انتاج الطاقة الكهربائية.
  • الشمس، تعتبر الشمس من اهم مصادر الطاقة المتجددة، كما انها المصدر الأساسي لجميع مصادر الطاقة الأخرى على سطح الأرض، حيث ان الطاقة الشمسية تتحول الى طاقة كهربائية بواسطة الالواح الشمسية الكهروضوئية، ويحدث ذلك من خلال تجميع الاشعة الشمسية عن الاسطح العاكسة، فيتم تسخين الجسم لتكوين الطاقة الحرارية الشمسية.

مصادر الطاقة الغير متجددة

والطاقة الغير متجددة عبارة عن الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تنفد، ولا يمكن استرجاعها بعد استخدامها، ومن مصادر الطاقة الغير متجددة ما يلي:

  • الغاز الطبيعي: حيث يتكون الغاز الطبيعي من غاز الميثان، ويمكن ايجاده بالقرب من أنواع الوقود الاحفوري، حيث يتم انتاج الغاز الطبيعي بسبب عمليات توليد غاز الميثان في المدافن الخاصة بالنفايات والمستنقعات، كما ويجب أيضا ان يتم معالجة الغاز الطبيعي قبل استخدامه كوقود للحياة اليومية.
  • البترول: يعتبر البترول كنز العصر الحالي، كما يطلق عليه اسم الذهب الأسود، وهو عبارة عن سائل سام قابل للاشتعال، ويتم تكوين البترول من خلال التكوينات الجيولوجية تحت سطح الأرض، كما ويدخل البترول في تكوين المنتوجات الحياتية.
  • الفحم: وهو عبارة عن صخر رسوبي يتم انتاجه في المستنقعات، حيث تتراكم المواد العضوية من النباتات، كما وينتج عن تجميع وتراكم هذه المواد مادة تسمى بالخث، وبعد ذلك يتم انتاج الفحم، ويعتبر الفحم من أكثر الوقود استخداما حول العالم.

ما هي أكثر مصادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم

أكثر مصادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم هو الفحم الحجري، ويتم ذلك عن طريق حرق الفحم لإنتاج البخار.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أكثر مصادر الطاقة استخداماً في توليد الطاقة الكهربائية في العالم، وهو الفحم الحجري، بالإضافة الى التعرف على مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة، والعديد من المعلومات الأخرى التي لها أهمية كبيرة في زيادة المستوى المعرفي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *