ما الفرق بين أساس الاستحقاق والأساس النقدي وأيهما يطبق في القطاع الحكومي؟ - موسوعة نت


ما الفرق بين أساس الاستحقاق والأساس النقدي وأيهما يطبق في القطاع الحكومي؟

بواسطة: - آخر تحديث:
ما الفرق بين أساس الاستحقاق والأساس النقدي وأيهما يطبق في القطاع الحكومي؟


ما الفرق بين أساس الاستحقاق والأساس النقدي وأيهما يطبق في القطاع الحكومي؟، يطلق تعريف أساس الاستحقاق على تلك العملية التي تستخدمها الشركات من اجل تسجيل الإيرادات والمصروفات في فترة معينة، بغض النظر عن الوقت الفعلي للصرف أو القبض، اما الأساس النقدي فيعتبر احد المصطلحات المستخدمة في المحاسبة والتي يعني على أنه تسجيل المصروفات والإيرادات التي تقوم الشركة أو المؤسسة من تسجيلها عند صرف الرواتب أو وقت قبضها، وهذه احد المعايير المستخدمة في الشركات المختلفة .

الفرق بين أساس الاستحقاق والأساس النقدي

تستخدم جميع الشركات سواء كانت كبرى أو صغرى العديد من العمليات المحاسبية في إدارة إيراداتها ومصروفاتها معتمدة على بعض الأسس والركائز المعروفة ومنها أساس الاستحقاق الذ يعتبر من اكثر العمليات المحاسبية التي تعطي دقة أكبر عن أوضاع الشركة الحالية وبالتالي تستخدم من اجل قياس أداء الشركات من خلال الاعتراف بالأحداث الاقتصادية المختلفة، وهي عملية عكسية للأساس النقدي الذي يقوم بالمعاملات النقدية المختلفة، كما أنها تقوم على الاعتراف بالمصاريف التي تم دفعها، كما انها تستخدم في حصر العمليات والمدفوعات والمحصلات النقدية التي يتم صرفها فقط، بينما عملية الاستحقاق  فتقوم على الاعتراف بالعملية سواء كانت تخص العام ام لا .

ما الفرق بين أساس الاستحقاق والأساس النقدي وأيهما يطبق في القطاع الحكومي؟

الإجابة :

  • أساس الاستحقاق: يستخدم فيه عملية التسوية من أجل الاعتراف بالإيرادات والمصاريف عند تحققها بغض النظر عن تاريخ التحصيل .
  • الأساس النقدي: يعترف بالإيرادات التي يتم تحصيلها ويعترف بالمصاريف عند دفعها، بحيث يكون صافي الدخل في الأساس النقدي هو الفرق ما بين التحصيلات والمدفوعات النقدية .
  • الذي يطبق في القطاع الحكومي هي الأساس النقدي .

وفي الختام نكون قد لخصنا لكم بعض المعلومات حول الأساس النقدي واساس الاستحقاق كما اجبنا على السؤال ما الفرق بين أساس الاستحقاق والأساس النقدي وأيهما يطبق في القطاع الحكومي؟ .

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!