أدعية

أجمل دعاء عرفة للميت مكتوب مستجاب بإذن الله عزوجل

أجمل دعاء عرفة للميت مكتوب مستجاب بإذن الله عزوجل

أجمل دعاء عرفة للميت مكتوب مستجاب بإذن الله عزوجل، هناك العديد من الأدعية التي نطلقها في السماء بأفضل أيام الدهر وهو يوم عرفة آملين بأن المولى عزوجل يستجيبها لنا، ولكل يمكن أن يأتي هذا اليوم ونحن فاقدين أحد من أحبابنا أو أهلنا في هذا اليوم العظيم، ليغيم الحزن في قلوبنا لكن المولى أتاح لنا الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة وأن يجمعنا الله بهم في الدار الآخرة، حيث يبحث عدد كبير من المسلمين عن أجمل دعاء عرفة للميت مكتوب مستجاب بإذن الله عز وجل وهو موضوع مقالنا.

أجمل دعاء عرفة للميت مكتوب

الدعاء هو أحد الطاعات الأساسية التي يقوم بها كل مسلم من أجل التقرب للمولى عز وجل، حيث يبحث العديد من المسلمين على الدعاء للميت لكي يقرأونه في صلواتهم وصيامهم، كما أن الأدعية للميت في هذه الأيام تكون بمثابة الغفران له:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرحمين فِي هَذَا الْيَوْمِ الْمُبَارَك .
  • اللَّهُمّ بِحَقِّ هَذَا الْيَوْمِ الْفُضَيْل ، وَبِحَقّ سَيِّدِنَا وَحَبِيبِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَإِنْ تَغْفِرْ لِلْمَيِّت وَعَامَّة الْمُسْلِمِينَ يَا سَمِيعٌ يَا عَلِيمٌ .
  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفْوٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فاعفو عَنَّا ، وَعَن عِبَادِك الْمَيِّتِين وَارْحَمْهُم وأنر قُبُورِهِم بنورك يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ .
  • اللَّهُمَّ إنْ لَنَا فِي الْقُبُورِ أَحَبَّه فقدناهم فِي هَذَا الْيَوْمِ ، فارحمهم وَاغْفِرْ لَهُمْ وَأَسْكَنَهُم جَنَّاتِ النَّعِيمِ ..

دعاء عرفة للميت مستجاب

في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة يصعدون حجاج بيت الله الحرام الى جبل عرفات، ليبدأو الدعاء للأهل والأصدقاء وعامة المسلمين، كما أن هناك دعاء للميت في هذا اليوم المبارك ليطلقوه في السماء، وبإذن من الله ستكون أبواب السماء مفتوحة ليستجيب لنا الدعوات:

  • اللَّهُمّ يَارَبّ الْأَجْسَادِ الْبَالِيَةِ وَالْأَرْوَاح الْبَالِيَة وَالْعِظَامِ النَّخِرَةِ ، أَرْحَم أَمْوَاتِ الْمُسْلِمِينَ الَّذِي وُضِعَت أَرْوَاحَهُمْ فِي السَّمَاءِ .
  • رَبِّي أَرْحَم عِبَادِك فِي الْقُبُورِ وَأُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ دُونَ حِسَابِ أَوْ عَذَابٍ .
  • رَبِّي أَنْ وَحْدَك الْعَزِيزِ الْمُقْتَدِرْ وَالْقَادِر عَلَى إنْزَالِه منزلاً مباركاً يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ .

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

توجد العديد من الأدعية المحببة للميت، والذي يتناقلها عدد كبير من الأشخاص، كما أننا نجد بأن الدعاء للميت بمثابة صدقة ويحصل عليها بإذن الله، طالباً من الله الرحمة والمغفرة له في الدنيا والآخرة:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ توسدت أَجْسَادُهُم الْأَكْفَان وَاجْعَل قُبُورِهِم خَيْرٌ مَسْكَن تغفو بِه أَعْيُنِهِم حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ وَارْحَمْنَا إذَا صِرْنَا إلَى ماصاروا إلَيْه،
  • اللَّهُمَّ أَرْحَم الْأَنْفُس الطَّيِّبَة الَّتِي انْتَقَلَتْ إلَى جِوَارِكَ واغفرلهم وَوَسَّع لَهُم بِقُبُورِهِم وَأَجْمَعْنَا بِهِم بجناتك و أُجْبِر قلبنا بَعْدَهُم،
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ ضَمَّةِ التُّرَاب و أَشْفِي مِن أنْهَكَه الْوَجَع و أغث مِن أَثْقَلَه الْهَمّ و أُهْدِي مِن غِرْت الدُّنْيَا.

دعاء لابني المتوفي

يفتقدون الأب والأم ابنهم في كل لحظة وكل حين، كما أنهم يرغبون بالدعاء له تخفيفاً لشعورهم بالحزن والأسى، وفيما يلي سنقدم لكم دعاء لابني المتوفي:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِابْنَي المتوفي، وَارْحَمْهُ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ، وَالثَّلْج، وَالْبَرَد، وَنَقِّهِ مِنْ خَطَايَاهُ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنْ الدَّنَسِ، اللَّهُمّ أَبْدَلَه داراً خيراً مِنْ دَارِهِ، وأهلاً خيراً مِنْ أَهْلِهِ، وَأَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ، وَلا عَذَابٍ بِرَحْمَة مِنْ عِنْدِكَ يَا اللَّهُ، وَآجَرَهُ مِنْ عَذَابِ النَّارِ، وَعَذَابِ الْقَبْرِ .

دعاء للميت مؤثر جدا

يعد الدعاء للميت هو واحد من أحب الأعمال التي يجب أن نقوم بها في حالة وفاة شخص متوفي قريب منا أو من عائلتنا، كما أن الدعاء للمتوفي يعتبر من السنن المستحبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان يدعو الموتى في الجنازات ويقول ادعوا لأخيكم فهو الآن يسأل:

  • اللهمّ شفّع فِيه نبيّنا ومصطفاك ، واحشره تَحْتَ لِوَائِهِ ، واسقه مِنْ يَدِهِ الشّريفة شربةً هنيئةً لَا يَظْمَأُ بَعْدَهَا أبدًا .
  • اللهمّ أَدْخَلَه الجنّة مِنْ غَيْرِ مُنَاقَشَةٌ حِسَاب ، وَلَا سَابِقَةَ عَذَابٍ .
  • اللهمّ اجْزِه عَنْ الْإِحْسَانِ إحسانًا ، وَعَن الْإِسَاءَة عفوًا وغفرانًا .
  • اللهمّ آنَسَهُ فِي وَحْدَتِهِ ، وَفِي وَحْشَتَه ، وَفِي غُرْبَتِه .

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي عرضنا لكم فيه أجمل دعاء عرفة للميت مكتوب مستجاب بإذن الله عز وجل، بالاضافة لذكر العديد من الأدعية المستجابة للمتوفي بإذن الله.

السابق
فضل دعاء يوم عرفة اسلام ويب مكتوب
التالي
الدليل على فضل صيام يوم عرفة

اترك تعليقاً